[[ Ada sebagian golongan berpendapat bahwa tidak disunahkan mengusap wajah setelah sholat.
Alasan mereka: "karena dizaman nabi sujud langsung kebumi/pasir, hingga banyak pasir yang ikut menempel di jidat, sedangkan sekarang sujud dilantai-lantai keramik bahkan menggunakan sajadah, jidat tetap bersih dan tidak usah mengusap wajah]].
Yuuuk Simak Keterangan Muhadditsin Dan Fuqoha Mu'tabar
(1). Hadits
193 - وروينا في كتاب ابن السني ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى ، ثم قال : " أشهد أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم ، اللهم أذهب عني الهم والحزن " ( وإسناده ضعيف)
Imam Nawawy berkata dalam kitab Al-Adzkaar :
Aku melihat dalam kitab Imam Ibnu Sinny dari riwayat Sahabat Anas Bin Malik Ra dia berkata “Adalah Rosulullah shallallahu alaihi wa sallam saat usai sholatnya mengusap wajah dengan tangan kanan beliau seraya berdoa “Aku bersaksi tiada Tuhan selain Allah yang Pengasih dan Penyayang, Ya Allah hilangkan kesedihan dan kegelisahan dariku”
http://islamport.com/w/akh/Web/1243/74.htm
(2). Hadits
Keterangan hadits yang digunakan rujukan Imam Nawawi adalah kitab hadits buah karya dari Ibni Siniy.
Nama kitabnya adalah 'Amalu Al-yaumi wa Al-lailati li-Ibni siniy, dalam kitab ini dijelaskan derajat haditsnya adalah marfu'.
Demikian;
Keterangan hadits yang digunakan rujukan Imam Nawawi adalah kitab hadits buah karya dari Ibni Siniy.
Nama kitabnya adalah 'Amalu Al-yaumi wa Al-lailati li-Ibni siniy, dalam kitab ini dijelaskan derajat haditsnya adalah marfu'.
Demikian;
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا سَلْمُ بْنُ مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامٌ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَضَى صَلاتَهُ مَسَحَ جَبْهَتَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ، ثُمَّ قَالَ : " أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي الْهَمَّ وَالْحَزَنَ " .
Tercatat ada 12 Muhadditsin yang mentakhrij hadits di atas, dan kesemuanya bersumber dari sahabat Anas bin Malik RA. Bahkan dalam syawahid haditsnya ada 13.
تخريج الحديث
1 كشف الأستار - نور الدين الهيثمي
2 المعجم الأوسط للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني
3 المعجم الأوسط للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني
4 نسخة الزبير بن عدي - الزبير بن عدي الهمداني
5 أمالي ابن سمعون الواعظ - ابن سمعون الواعظ
6 الأمالي الخميسية للشجري - يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني
7 حلية الأولياء لأبي نعيم - أبو نعيم الأصبهاني
8 أخبار أصبهان لأبي نعيم - أبو نعيم الأصبهاني
9 تاريخ بغداد للخطيب البغدادي - الخطيب البغدادي
10 الدعاء للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني (658)
11 الدعاء للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني (659)
12 عمل اليوم والليلة لابن السني - ابن السني
1 كشف الأستار - نور الدين الهيثمي
2 المعجم الأوسط للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني
3 المعجم الأوسط للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني
4 نسخة الزبير بن عدي - الزبير بن عدي الهمداني
5 أمالي ابن سمعون الواعظ - ابن سمعون الواعظ
6 الأمالي الخميسية للشجري - يحيى بن الحسين الشجري الجرجاني
7 حلية الأولياء لأبي نعيم - أبو نعيم الأصبهاني
8 أخبار أصبهان لأبي نعيم - أبو نعيم الأصبهاني
9 تاريخ بغداد للخطيب البغدادي - الخطيب البغدادي
10 الدعاء للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني (658)
11 الدعاء للطبراني - سليمان بن أحمد الطبراني (659)
12 عمل اليوم والليلة لابن السني - ابن السني
- I'anah at-Thoolibin (Syafi'iyyah)
فائدة ) قال النووي في الأذكار وروينا في كتاب ابن السني عن أنس رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح وجهه بيده اليمنى ثم قال أشهد أن لا إله إلا هو الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن اه
FAEDAH
Imam Nawawy berkata dalam kitab Al-Adzkaar :
Aku melihat dalam kitab Imam Ibnu Sinny dari riwayat Sahabat Anas Bin Malik Ra dia berkata “Adalah Rosulullah shallallahu alaihi wa sallam saat usai sholatnya mengusap wajah dengan tangan kanan beliau seraya berdoa “Aku bersaksi tiada Tuhan selain Allah yang Pengasih dan Penyayang, Ya Allah hilangkan kesedihan dan kegelisahan dariku”.
Imam Nawawy berkata dalam kitab Al-Adzkaar :
Aku melihat dalam kitab Imam Ibnu Sinny dari riwayat Sahabat Anas Bin Malik Ra dia berkata “Adalah Rosulullah shallallahu alaihi wa sallam saat usai sholatnya mengusap wajah dengan tangan kanan beliau seraya berdoa “Aku bersaksi tiada Tuhan selain Allah yang Pengasih dan Penyayang, Ya Allah hilangkan kesedihan dan kegelisahan dariku”.
- Bugiyatul Mustarsyidin (Syafi'iyyah)
فائدة : روى ابن منصور : أنه كان إذا قضى صلاته مسح جبهته بكفه اليمنى ثم أمرَّها على وجهه حتى يأتي بها على لحيته الشريفة وقال : "بسم الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ، اللهم أذهب عني الهم والحزن والغم ، اللهم بحمدك انصرفت ، وبذنبي اعترفت ، أعوذ بك من شرِّ ما اقترفت ، وأعوذ بك من جهد بلاء الدنيا وعذاب الآخرة".
FAEDAH
Ibnu Mansyur meriwayatkan bahwa beliau saat usai sholat mengusap dahi dengan telapak tangan kanan kemudian beliau gerakkan kearah wajah hingga sampai pada jenggotnya yang muia seraya berdoa “Dengan menyebut asma Allah yang tiada Tuhan selainNya, Yang Mengetahui yang Ghoib dan nyata Yang Pengasih dan Penyayang, Ya Allah hilangkan kesedihan, kegelisahan dan kesusahan dariku, Ya Allah dengan memujiMu aku berpaling (selesai dari sholat), dengan dosaku aku mengakui, aku berlindung kepadaMu dari kejelekan yang telah aku perbuat dan aku berlindung kepadaMu dari keadaan berat dunia dan siksa akhirat”
Ibnu Mansyur meriwayatkan bahwa beliau saat usai sholat mengusap dahi dengan telapak tangan kanan kemudian beliau gerakkan kearah wajah hingga sampai pada jenggotnya yang muia seraya berdoa “Dengan menyebut asma Allah yang tiada Tuhan selainNya, Yang Mengetahui yang Ghoib dan nyata Yang Pengasih dan Penyayang, Ya Allah hilangkan kesedihan, kegelisahan dan kesusahan dariku, Ya Allah dengan memujiMu aku berpaling (selesai dari sholat), dengan dosaku aku mengakui, aku berlindung kepadaMu dari kejelekan yang telah aku perbuat dan aku berlindung kepadaMu dari keadaan berat dunia dan siksa akhirat”
- Hasyiyah Thohhowiy (Hanafiyah) - (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح)
فروع كره مسح جبهته من نحو تراب كحشيش أو عرق في خلالها إلا لحاجة تدعو إلى ذلك فإن دعت إليه الحاجة بأن ضره أو شغله عن الخشوع فلا كراهة وأما بعد السلام فلا يكره لما روى ابن السني في كتابه عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن قال المحقق ابن أمير حاج حاصل هذه المسألة أربعة وجوه أحدها أن يمسح جبهته من العرق أو التراب بعد السلام فذلك مستحب لأنه خرج من الصلاة وفيه إزالة الأذى عن نفسه الثاني أن يسمح بعد الفراغ من أعمال الصلاة قبل السلام قال في البدائع لا بأس به بالإجماع لأنه لو قطع الصلاة في هذه الحالة لا يكره فلأن لا يكره إدخال فعل قليل أولى الثالث أن يمسح بعد ما رفع رأسه من السجدة الأخيرة قبل أن يقعد قدر التشهد فقال السرخسي: لا بأس به وقال الحلواني فيه اختلاف ألفاظ الكتب ففي بعضها أكره ذلك وفي بعضها لا أكره ذلك ولكل دليل من السنة الرابع أن يمسح في خلال الصلاة اهـ وظاهر الرواية كما في التحفة أنه يكره وهو الصحيح قوله: "لا تفرقع الخ" هذا يفيد التحريم وألحق في المجتبى منتظر الصلاة والماشي إليها بمن فيها وأما خارج الصلاة ففي القهستاني وتكره خارج الصلاة عند كثرين اهـ وعلله في المجتبى كما في البحر بأنها من الشيطان لكن قال لما لم يكن فيها خارجها فهي لم تكن تحريمية اهـ وعلل في البرهان الكراهة بأنه نوع من العبث وقال صلى الله عليه وسلم الضاحك في الصلاة والملتفت والمفرقع أصابعه سواء يعني في الإثم كذا في مجمع الروايات وإنما كره لأنه عمل قوم لوط فيكره التشبه بهم قال صلى الله عليه وسلم لعلي: "أني أحب لك ما أحب لنفسي لا تفرقع أصابعك وأنت تصلي" كذا في المستصفى.
wallahu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar