فَصْلٌ في بَيانِ الكُلِّ والكُلِّيَّةِ وَالجُزْءِ وَالجُزْئِيَّةِ
الكُلُّ حُكْمُـنـا عَلى المَجْمُــوعِ *** كَكُــــلِّ ذاكَ لَيْـسَ ذا وُقُـوعِ
وَحَيْـثُـــمـا لِكُلِّ فَــرْدٍ حُكِـــمـا *** فَإِنَّهُ كُـلِّـيَّـةٌ قَـدْ عُلِمـــــــــــا
وَالحُكْم لِلْبَعْضِ هُوَ الجُزْئِيّـَـهْ *** وَالجُــــزْءُ مَعْرِفَتُـهُ جَلِيـــَّـهْ
الكُلُّ حُكْمُـنـا عَلى المَجْمُــوعِ *** كَكُــــلِّ ذاكَ لَيْـسَ ذا وُقُـوعِ
وَحَيْـثُـــمـا لِكُلِّ فَــرْدٍ حُكِـــمـا *** فَإِنَّهُ كُـلِّـيَّـةٌ قَـدْ عُلِمـــــــــــا
وَالحُكْم لِلْبَعْضِ هُوَ الجُزْئِيّـَـهْ *** وَالجُــــزْءُ مَعْرِفَتُـهُ جَلِيـــَّـهْ
Dan jika kita hukumkan untuk tiap-tiap satuan *** maka dia adalah kulliyyah (jami’atau keseluruhan) yang sudah dimaklumi
1. Kullu majmu’ adalah kullu yang berarti sebagian atau sekumpulan, bukan berarti setiap atau keseluruhan. Dialah yang dimaksud dengan bab: Kulli.
Contoh :
كُلّ رَجُل مِن بِنى تَمِيْم يحمِل الَصُّخْرَةً الْعَظيْمَةً
‘Sebagian atau sekumpulan orang dari bani Tamim membawa batu yang besar’.
2. Sedangkan Kullu jami’ adalah kullu yang berarti setiap atau keseluruhan, artinya melibatkan semua orang. Dan dialah yang dimaksud dengan bab: Kulliyah
Contoh firman Allah swt berikut ini:
كُلّ نفس ذَا ئٍقَة المَوْتِ
Artinya: ‘Setiap yang bernyawa itu akan merasakan mati’.
Berikut Syarah dari ketiga beit diatas
(قوله في بيان الكل الخ) وشارك الأولين في البداءة بالكاف الكلى والأخيرين في البداءة بالجيم الجزئى فجملة الألفاظ ستة ثلاثة مبدوأة بالكاف وثلاثة مبدوءة بالجيم اهـ الحاشية لما ذكر الكلى والجزئى استتبعهما بما شاركهما في المادة اهـ الملوى (قوله الكل حكمنا على المجموع) اي جملة الأفراد بحيث لا يستقل كل فرد منها بالحكم كقولنا كل بنى تميم يحملون الصحرة العظيمة اهـ القويسنى اي مجموعهم لا جميعهم اي لا كل واحد منهم على أفراده إذ قد يكون فيهم من لا يقدر عليها اهـ الملوى والصبان (قوله ككل ذاك ليس ذا وقوع) هذا رواية بالمعنى وإلا فالمروى أنه صلى الله عليه وسلم قال "كل ذلك لم يكن" واسم الإشارة عائد للمذكور من قصر الصلاة والنسيان في قول ذى اليدين لما سلم صلى الله عليه وسلم من ركعتين أ قصرت الصلاة ام نسيت يا رسول الله ؟ اهـ الحاشية والجمهور على جواز نقل الحديث بالمعنى للعارف وقال الماوردى ان نسى اللفظ جاز وإلا فلا وقيل جوازه بلفظ رادف وقيل بالمنع مطلقا اهـ شرح المصنف وكون الحديث من باب الكل يقتضى أن يكون المقصود نفي القصر والنسيان مجتمعين لا نفي كل على حدته اهـ القويسنى وإنما كان الحديث المذكور من باب الحكم على المجموع لأنه المنفى في نفس الأمر اهـ الحاشية اي نظرا لما في نفس الأمر إذ المنفى في نفس الأمر اجتماع الأمرين لثبوت أحدهما وهو النسيان اهـ صبان فلو كان من باب الكلية لكان الخبر غير مطابقا للواقع وهو غير لائق به صلى الله عليه وسلم اهـ الحاشية وهذا تأويل مرجوح اهـ القويسنى والراجح عند المحققين أنه من باب الكلية اهـ الحاشية والراجح أن المقصود نفى كل من القصر والنسيان على حدته اهـ القويسنى ومخالفة الخبر للواقع إنما تعد عيبا إذا علمها المخبر اهـ الحاشية والنسيان إنما يستحيل على الأنبياء إذا كان من الشيطان وهذا النسيان من الله تعالى لا دخل للشيطان فيه اهـ صبان (قوله وحيثما لكل فرد حكما) اللام فيه بمعنى على وهى متعلقة بقوله حكما اهـ الحاشية (قوله فإنه) الضمير عائد على الحكم المفهوم من قوله حكما فهو على حد قوله تعالى "اعدلوا هو أقرب للتقوى" وكما يسمى الحكم المذكور كلية تسمى القضية المشتملة عليه كلية اهـ الحاشية نحو كل نفس ذائقة الموت ولا اله الا الله اهـ القويسنى (قوله والحكم للبعض) اللام فيه بمعنى على ولا فرق في ذلك البعض بين أن يكون واحدا أو أكثر اهـ الحاشية (قوله هو الجزئية) وكما يسمى الحكم المذكور جزئية تسمى القضية المشتملة عليه جزئية اهـ الحاشية نحو بعض الإنسان كاتب وبعض الإنسان ليس بكاتب اهـ القويسنى (قوله والجزء معرفته جلية) فهو ما تركب منه ومن غيره الكل كالحيوان فهو جزء بالنسبة للإنسان لتركبه منه ومن الناطق ويسمى ذلك جزأ طبيعيا وكالسقف بالنسبة الى البيت لتركبه منه ومن الجدران ويسمى ذلك جزأ ماديا اهـ القويسنى
Wallohu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar