Postingan

KASIH IBU SEPANJANG MASA

Gambar
يقول أبان بن عياش خرجت من عند أنس بن مالك بـالبصرة ومررت على السوق؛ فإذا أنا بجنازةٍ يحملها أربعة نفر ووراءهم امرأة، فقلت: ميت يموت من المسلمين لا يتبع جنازته إلا أربعة نفر! والله! لأشهدن هذه الجنازة، قال: فتقدمت ثم ذهبت وراءهم وحضرت الجنازة، فلما دفنوا هذه الجنازة قلت لهم: ما حالتكم مع هذه الجنازة لم يحضرها إلا أربعة؟ أين المسلمون؟.   Berkata Abban bin 'ayyasy: Suatu hari aku menyertai sahabat Anas bin malik di bashroh, ketika kami melewati sebuah pasar, maka lewatlah jenazah yang hanya dipikul oleh empat orang dan diiringi oleh seorang wanita. Berkata (Abban bin 'ayyasy) penuh rasa heran:"mengapa mayit muslim ini hanya diantarkan oleh empat orang saja, demi Allah aku akan iku menyaksikan jenazah ini". Berkata (Abban bin 'ayyasy) : Aku mengikuti rombongan tersebut dan menghadiri pemakamannya. Maka ketika selesai pemakaman, aku bertanya pada keempat orang pemikul jenazah: "Ada apa gerangan,sehingga hanya empat orang saja yang ikut ha...

Sebab Mi'roj-nya Nabi Muhammad SAW

Gambar
Sumber : Durrotun Nashihin 117 وأمّا سبب المعراج فهو أنّ الأرض إفتخرت على السماء فقالت الأرض أنا خير منك لأنّالله تعالى زيننى بالبلاد والبحار والأنهار والأشجار والجبال وغيرها فقالت السماء أنا خير منك لأنا الشمس والقمر والكواكب والأفلاك والبروج والعرش والكسىّ والجنّة فىّ وقالت الأرض أيضا فىّ بيت يزوره ويطوف به الأنبياء والمرسلون والعلماء والحكماء والكبراء والمؤمنون عامّة وقالت السماء أيضا فىّ البيت المعمور يطوف به الملائكة السماوات وفىّ الجنّة التى هى مأوى أرواح الأنبياء والمرسلون والعلماء العاملين والحكماء والكبراء والصالحين وقالت الأرض أيضا إنّ سيّد المرسلين وخاتم النبيّين وحبيب ربّ العالمين وأفضل الموجودات عليه أكمل التحيات وطن فىّ وأجرى شريعته علىّ فلمّا سمعت السماء هذا عجزت وشكنت على الجواب وتوجّهت إلى الله تعالى فقالت إلهى انت تجيب المضطر إذا دعاك وأنا عجزت عن جواب الأرض فأسألك أن تصعد محمّد إلىّ فأتشرّف به الأرض فأجاب الله دعوتها واوحى الله تعالى إلى جبريل عليه الصلاة والسلام فى الليلة السابعة والعشرين من رجب ثمّ قال الله تعالى : ياجبريل إِحْمَلْ إلىّ إسم محمّد صلى...

Sayyidina 'Ali dan Sayyidina Mu'awiyah rodhiyallohu 'anhumaa

Ahlu Sunah Netral Dan Tetap Mencintai Kedua واول التشاجر الذى ورد *** إن حضت فيه واجتنب داء الحسد Takwilkanlah (dengan cara berhusnu zhon) terhadap perselisihan diantara Sahabat bila engkau mengetahuinya, dan jauhkanlah sifat dengki kepada mereka قوله واول التشاجر الذى ورد لما ذكر ان صحبه صلى الله عليه وسلم خير القرون. احتاج للجواب عما وقع بينهم من المنازعات الموهمة قد حافى حقهم مع انهم لا يصرون على عمد المعاصى وان لم يكونوا معصومين، وقد وقع تشاجر بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، وقد افترقت الصحابة ثلاث فرق : فرقة اجتهدت فظهر لها ان الحق مع علي فقاتلت معه. وفرقة اجتهدت فظهر لها ان الحق مع معاوية فقاتلت معه. وفرقة وقفت. وقد قال العلماء : المصيب باجرين والمخطىء باجر، وقد شهد الله ورسوله لهم بالعدالة. والمراد من تأويل ذلك ان يصرف الى محمل حسن لتحسين الظن بهم فلم يخرج واحد منهم عن العدالة بما وقع بينهم لانهم مجتهدون. وقوله إن حضت فيه اى قدر انك حضت فيه فأوله ولا تنقص أحدا منهم، وانما قال المصنف ذلك لان الشخص ليس مأمورا بالحوض فيما جرى بينهم فإنه ليس من العقائد...

ALLAH SWT AKAN MENJAGA AHLUSSUNNAH WAL JAMAAH

Gambar
ALLAH SWT AKAN MENJAGA AHLUSSUNNAH WAL JAMAAH الفصل الخامس من فصول هذا الباب فى بيان عصمة الله اهل السنة عن تكفير بعضهم بعضا ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﻳﻜﻔِّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺧﻼﻑ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﺒﺮِّﻱ ﻭﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ. ﻓﻬﻢ ﺇﺫﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﺤﻖَّ ﻭﺃﻫﻠَﻪ، ﻓﻼ ﻳﻘﻌﻮﻥ ﻓﻲﺗﻨﺎﺑﺬ ﻭﺗﻨﺎﻗﺾ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﺇﻻﻭﻓﻴﻬﻢ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﺾ، ﻭﺗﺒﺮِّﻱ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ،ﻛﺎﻟﺨﻮﺍﺭﺝ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ، ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﻳﺔ، ﺣﺘﻰ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺎﻓﺘﺮﻗﻮﺍ ﻋﻦ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎً، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍ ﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺣﻴﻦ ﻛﻔَّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ: )ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ، ﻭﻗﺎﻟﺖِ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩُ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ (]ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ / ﺍﻵﻳﺔ 113:[. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ: )ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺪِ ﻏﻴﺮِ ﺍﻟﻠﻪِ ﻟﻮﺟﺪُﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً( ] ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ/ ﺍﻵﻳﺔ82: ] . Ahlussunnah Wal Jamaah itu tidak mudah mengkafirkan sebagian mereka atas sebagian yang lain dan di antara mereka tidak ada perbedaan yang menjadikan mereka berlepas diri dan saling mengkafirkan, maka mereka Ahlussunnah adalah Aqidah berdiri di atas ...

PADANG MAHSYAR DALAM SYAFA’AT NABI MUHAMMAD SAW

Gambar
Para Rosul Tidak Mampu Memberikan Syafa’at Kepada Umatnya Dari Abu Hurairah Ra berkata: Rasulullah Saw suatu hari diberi daging, kepada beliau dihidangkan paha depan. Bagian ini sangat beliau sukai. Beliau kemudian menggigit dan memakannya kemudian bersabda: Saya adalah pembesar (Sayyid) seluruh ummat manusia pada hari Qiyamat. Tahukah kalian semua dengan apa (bagaimana) itu? Pada saat itu Allah SWT mengumpulkan ummat manusia dari yang pertama hidup sampai yang terakhir di hamparan padang terbuka. Suara yang menyeru bisa terdengar oleh mereka semuanya. Mata pengawas juga bisa menjangkau mereka semuanya. Matahari didekatkan sampai seluruh manusia mendapat paparan kesulitan dan kesakitan yang tak tertanggungkan. Maka sebagian manusia berkata: Apakah kalian tidak mempunyai pendapat terhadap masalah ini? Apakah kalian tidak memikirkan terhadap apa yang menimpa kalian semua? Tidakkah kalian semua mencari siapa yang bisa memberi syafaat kepada kamu sekalian terhadap Tu...

"Kullu" Itu Ada Dua (Edisi Mantiq - Sulamul Munawruq)

Gambar
"Kullu" Itu Ada Dua (Edisi Mantiq - Sulamul Munawruq) فَصْلٌ في بَيانِ الكُلِّ والكُلِّيَّةِ وَالجُزْءِ وَالجُزْئِيَّةِ الكُلُّ حُكْمُـنـا عَلى المَجْمُــوعِ *** كَكُــــلِّ ذاكَ لَيْـسَ ذا وُقُـوعِ وَحَيْـثُـــمـا لِكُلِّ فَــرْدٍ حُكِـــمـا *** فَإِنَّهُ كُـلِّـيَّـةٌ قَـدْ عُلِمـــــــــــا وَالحُكْم لِلْبَعْضِ هُوَ الجُزْئِيّـَـهْ *** وَالجُــــزْءُ مَعْرِفَتُـهُ جَلِيـــَّـهْ Kullu itu kita hukumkan untuk majmu’ (sebagian atau sekelompok) *** seperti ‘Sebagian itu tidak pernah terjadi’. Dan jika kita hukumkan untuk tiap-tiap satuan *** maka dia adalah kulliyyah (jami’atau keseluruhan) yang sudah dimaklumi 1. Kullu majmu’ adalah kullu yang berarti sebagian atau sekumpulan, bukan berarti setiap atau keseluruhan. Dialah yang dimaksud dengan bab: Kulli. Contoh : كُلّ رَجُل مِن بِنى تَمِيْم يحمِل الَصُّخْرَةً الْعَظيْمَةً ‘Sebagian atau sekumpulan orang dari bani Tamim membawa batu yang besar’. 2. Sedangkan Kullu jami...

Sikap Seorang 'Aalim vs Sikap Seorang 'Aabid (ahli ibadah)

Gambar
  Sikap Seorang 'Aalim vs Sikap Seorang 'Aabid (ahli ibadah) فائدة) روي أن الحسن البصري وفرقدا إجتمعا على وليمة فالحسن عالم وفرقد عابد وفي الوليمة صحاف ذهب وفضة فيها الخصيف وهو جملة من التمر أما الحسن فجلس على الطعام وأما فرقد فاعتزل فجعل الحسن يأخذ الخصيف يفرغه من الصحفة ويضعه على الخبز ويأكل ثم التفت وقال يا فريقد هلا صنعت هكذا فرأى الحسن أن التفريغ ليس استعمالا بل إزالة للمنكر فجمع بفقهه بين سنة الوليمة بالأكل وجبر قلب الداعي وإزالة المنكر وتعليم الأحكام الفقهية ولهذا صغر إسمه فقال يا فريقد تعريضا بالإنكار. Diriwayatkan: Suatu ketika Imam Hasan al-bashri berkumpul/bertemu dengan syeikh farqod dalam sebuah walimah/jamuan. Imam Hasan al-bashri adalah seorang ulama sedangkan syeikh farqod adalah seorang yang gemar melakukan ibadah. Didalam tempat walimah tersebut sejumlah makanan di tempatkan pada wadah/nampan dari emas dan perak. Imam Hasan duduk dalam jamuan tersebut sedangkan syeikh farqod menghindari tempat jamuan tersebut. Imam hasan al-bashri mengambil makanan dalam ...