Minggu, 21 Agustus 2016

Pahala Fatihah Ga Sampai Pada Mayat ???

Pahala Fatihah Ga Sampai Pada Mayat
Alasan mereka;
1. Ikut Imam Syafi'i ('katanya') dalam memahami ayat (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ) [QS An-Najm : 39)
2. Nabi ga pernah baca-baca fatihah, kirim-kirim al qur'an pada mayat.
3. Riwayat sampainya bacaan qur'an pada mayat ga ada yang shohih (riwayat dari Ibni Umar).
https://www.youtube.com/watch?v=1fliCEjco6Y
____________________________________
Simak keterangan berikut ini !!!

وتنفع ميتا) من وارث وغيره (صدقة) عنه ومنها وقف لمصحف وغيره وبناء مسجد وحفر بئر وغرس شجر منه في حياته أو من غيره عنه بعد موته (ودعاء)له إجماعا. وصح في الخبر "إن الله تعالى يرفع درجةالعبد في الجنة بإستغفار ولده له ".وقوله تعالى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى" عام مخصوص بذلك. وقيل منسوخ... إلى ان قال...:أما القراءة فقد قال النووي في شرح مسلم المشهور من مذهب الشافعي انه لايصل ثوابها الى الميت، وقال بعض اصحابنا يصل ثوابها للميت بمجرد قصده بها ولو بعدها وعليه الأئمة الثلاثة واختاره كثيرون من أئمتنا واعتمده السبكي وغيره.
(وقوله تعالى). أن مفهوم الآية مخصوص بغيرالصدقة والدعاء.إلى ان قال...(وقوله مخصوص بذلك) أي بما ذكر من الإجماع وغيره. (وقوله لايصل ثوابها الى الميت) ضعيف(وقوله وقال بعض اصحابنا يصل) معتمد. كتاب إعانة الطالبين جزء 3 صحفة218 -221
Artinya: shodaqoh itu bisa bermanfaat pada mayit, baik shodaqoh dari ahli waris maupun orang lain, contohnya: mewaqofkan mushaf (qur'an) dan hal lainnya yang sejenis, membangun masjid, membuat sumur, menanam pohon baik waktu dia masih hidup atau dari orang lain. Kemudian juga bisa bermanfa'at pada mayit (sebuah doa) kepada mayit. Atas hal ini tercapai mufakatnya ulama (artinya doa bisa sampai/bermanfa'at pada mayit itu adalah ijma' nya ulama), dan ada hadist shohih yang artinya: "sesungguhnya Allah mengangkat derajatnya seorang hamba di dalam surga dengan sebab anaknya memohonkan ampunan terhadap hamba tersebut (hamba yang ada di surga = hamba yang sudah mati/ wafat/).
Adapun firman Allah ta’alaa"
وان ليس للإنسان إلاما سعى"
"sesungguhnya tidak ada balasan apapun bagi manusia kecuali apa-apa yang telah dia perbuat" itu sifat nya 'aamun makhsus,artinya apa? Artinya 'aamun makhsus itu adalah bersifat umum yang sudah di khususkan pada selain shodaqoh dan doa, artinya bahwa kalau shodaqoh dan doa maka itu bisa sampai/bermanfaat pda mayit.
Ini manthuqnya;

وقوله تعالى"وان ليس للإنسان إلاما سعى" عام مخصوص بذلك.أن مفهوم الآية مخصوص بغيرالصدقة والدعاء.
Kemudian menurut qiila (pendapat lain) bahwa ayat diatas sudah di nasekh(diamandemen) oleh ijma' dan hadist
"إن الله تعالى يرفع درجةالعبد في الجنة بإستغفار ولده له "
dan
"إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث...الحديث.."
Adapun tentang baca'an qur'an maka iman al nawawi berkata di dalam kitab syarhu muslim: qoul masyhur dari madzhab syafi'i berpendapat bahwa baca'an qur'an tidak bisa sampai pada mayit. Dan ba'dhu ashabi syafi'i (para ulama golongan Syafi’i) berpendapat bahwa: baca'an qur'an tersebut bisa sampai pada mayit dengan sebab adanya niat (yang ditujukan) untuk mayit,dan pendapat ba'dhu ashabi syafi'i ini di dukung oleh imam tiga (hanifah,hanbali,malik), kemudian banyak dari kalangan imam-imam kita (Madzhab Syafi’i) memilih pendapat dari ba'dhu ashabi syafi'i ini, dan Imam Subki dan yang lainnya pun berpegangan pada pendapat ini juga (sampainya baca'an qur'an pada mayit).
Berikut manthuqnyanya:

أما القراءة فقد قال النووي في شرح مسلم المشهور من مذهب الشافعي انه لايصل ثوابها الى الميت، وقال بعض اصحابنا يصل ثوابها للميت بمجرد قصده بها ولو بعدها وعليه الأئمة الثلاثة واختاره كثيرون من أئمتنا واعتمده السبكي وغيره.
Perlu kita ingat, bahwa pendapat/ qoul masyhur yang mengatakan baca'an qur'an tidak sampai/bermanfaat pada mayit adalah qoul yang lemah (dho'if), dan pendapat ba'dhu ashabi syafi'i yang mengatakan bacaan qur'an sampai/bermanfa'at pada mayit adalah qoul/pendapat yang mu'tamad(kuat)
Berikut manthuqnya:

(وقوله لايصل ثوابها الى الميت) ضعيف(وقوله وقال بعض اصحابنا يصل) معتمد.
Kitab i'anah al-tholibin juz 3 halaman 218 sampai 22.
_________________________________________

Hadits yang diriwayat Ibni Umar:

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُوْلُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلاَ تَحْبِسُوْهُ وَأَسْرِعُوْا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ وَلْيُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُوْرَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ (رواه الطبراني في الكبير رقم 13613 والبيهقي في الشعب رقم 9294 وتاريخ يحي بن معين 4 / 449)
“Diriwayatkan dari Ibnu Umar, ia berkata: Saya mendengar Rasulullah Saw bersabda: Jika diantara kalian ada yang meninggal, maka janganlah diakhirkan, segeralah dimakamkan. Dan hendaklah di dekat kepalanya dibacakan pembukaan al-Quran (Surat al-Fatihah) dan dekat kakinya dengan penutup surat al-Baqarah di kuburnya” (HR al-Thabrani dalam al-Kabir No 13613, al-Baihaqi dalam Syu’ab al-Iman No 9294, dan Tarikh Yahya bin Main 4/449).
SIMAK DAN PERHATIKAN PENDAPAT FAKAR HADITS DUNIA
Al-Hafidz Ibnu Hajar memberi penilaian pada hadis tersebut:

فَلاَ تَحْبِسُوْهُ وَأَسْرِعُوْا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ أَخْرَجَهُ الطَّبْرَانِي بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ (فتح الباري لابن حجر 3 / 184)
“HR al-Thabrani dengan SANAD YANG HASAN” (Fath al-Bari III/184).
_____________________________________

Imam Qurthuby TENTU lebih kompeten dalam hal tafsir.

TAFSIR QURTHUBY
قوله تعالى : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى روي عن ابن عباس أنها منسوخة بقوله تعالى : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم
Diriwayatkan dari Ibni Abbas RA: Bahwa ayat
(وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)
telah di mansukh (di amandemen) oleh ayat:
(والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم)
Pendapat Al-robi' bin Anas : bahwa yang dimaksud lafadz "al-insan" pada ayat adalah jika ia seorang kafir, adapun jika ia seorang mu'min, maka ia akan menikmati amal sholehnya pribadi dan amal sholeh orang lain (yang masih hidup) yang di iysholkan padanya.

وقال الربيع بن أنس : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى يعني الكافر وأما المؤمن فله ما سعى وما سعى له غيره .

Selengkapnya Tafsir Qurthuby:

وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39)
قوله تعالى : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى روي عن ابن عباس أنها منسوخة بقوله تعالى : والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم فيحصل الولد الطفل يوم القيامة في ميزان أبيه ، ويشفع الله تعالى الآباء في الأبناء والأبناء في الآباء ; يدل على ذلك قوله تعالى : آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا . . وقال أكثر أهل التأويل : هي محكمة ولا ينفع أحدا عمل أحد ، وأجمعوا أن لا يصلي أحد عن أحد . ولم يجز مالك الصيام والحج والصدقة عن الميت ، إلا أنه قال : إن أوصى بالحج ومات جاز أن يحج عنه . وأجاز الشافعي وغيره الحج التطوع عن الميت . وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها اعتكفت عن أخيها عبد الرحمن وأعتقت عنه . وروي أن سعد بن عبادة قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أمي توفيت أفأتصدق عنها ؟ قال : نعم ، قال : فأي الصدقة أفضل ؟ قال : سقي الماء .
وقد مضى جميع هذا مستوفى في ( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( الأعراف ) . وقد قيل : إن الله عز وجل إنما قال : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ولام الخفض معناها في العربية الملك والإيجاب فلم يجب للإنسان إلا ما سعى ، فإذا تصدق عنه غيره فليس يجب له شيء إلا أن الله عز وجل يتفضل عليه بما لا يجب له ، كما يتفضل على الأطفال بإدخالهم الجنة بغير عمل . وقال الربيع بن أنس : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى يعني الكافر وأما المؤمن فله ما سعى وما سعى له غيره .
قلت : وكثير من الأحاديث يدل على هذا القول ، وأن المؤمن يصل إلى ثواب العمل الصالح من غيره ، وقد تقدم كثير منها لمن تأملها ، وليس في الصدقة اختلاف ، كما في صدر كتاب مسلم عن عبد الله بن المبارك . وفي الصحيح : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث وفيه : أو ولد صالح يدعو له وهذا كله تفضل من الله عز وجل ، كما أن زيادة الأضعاف فضل منه ، كتب لهم بالحسنة الواحدة عشرا إلى سبعمائة ضعف إلى ألف ألف حسنة ; كما قيل لأبي هريرة : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله ليجزي على الحسنة الواحدة ألف ألف حسنة فقال سمعته يقول : إن الله ليجزي على الحسنة الواحدة ألفي ألف حسنة فهذا تفضل . وطريق العدل أن ليس للإنسان إلا ما سعى .
قلت : ويحتمل أن يكون قوله : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى خاص في السيئة ; بدليل ما في صحيح مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة . وقال أبو بكر الوراق : إلا ما سعى إلا ما نوى ; بيانه قوله صلى الله عليه وسلم : يبعث الناس يوم القيامة على نياتهم .

wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Qonun Asasi Nahdlatul 'Ulama

  MUQODDIMAH_QONUN_ASASI_NU (Pendahuluan Fondasi Dasar Jam'iyyah NU)   Jam'iyyah Nahdhotul 'Ulama' mempunyai garis...