Al- haditsa (اى تمم الحديث) dan seterusnya ...
دليل الفالحين ج ٢ ص ٤٦٢
ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ: اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ) ﺃﻱ: ﻫﻲ ﻋﻤﺎﺩ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻮاﻣﻪ ﻛﻘﻮﻟﻪ اﻟﺤﺞ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ اﻟﺤﺼﺮ اﻟﻤﺠﺎﺯﻱ ﺩﻭﻥ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ: ﺃﻱ ﺇﻧﻪ ﺃﺭﻳﺪ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﺖ ﻛﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮﻫﺎ (ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻤﻦ؟) ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻋﻨﺪ اﻹﺑﻬﺎﻡ ﻭاﻹﻟﺘﺒﺎﺱ
(ﻗﺎﻝ لله)
ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ، ﻭﻧﻔﻲ اﻟﺸﺮﻳﻚ ﻋﻨﻪ، ﻭﺗﺮﻙ اﻹﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ، ﻭﻭﺻﻔﻪ ﺑﺼﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺗﻨﺰﻳﻬﻪ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻨﻘﺎﺋﺺ، ﻭاﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ ﻭاﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ. ﻭاﻟﺤﺐ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﺒﻐﺾ ﻓﻴﻪ، ﻭﻣﻮاﻻﺓ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﻋﻪ ﻭﻣﻌﺎﺩاﺓ ﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ، ﻭﺟﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﻪ، ﻭاﻻﻋﺘﺮاﻑ ﺑﻨﻌﻤﻪ ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻣﻮﺭ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭاﻟﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻣﻮﺭ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭاﻟﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﻠﻄﻒ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻭﻣﻦ ﺃﻣﻜﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻤﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ اﻷﻭﺻﺎﻑ ﺭاﺟﻌﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻧﺼﺤﻪ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﺎ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﻧﺼﺢ اﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ
(ﻭﻟﻜﺘﺎﺑﻪ) .
ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﻤﺎء: اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻪ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺗﻨﺰﻳﻠﻪ، ﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺨﻠﻖ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ، ﺛﻢ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﺗﻼﻭﺗﻪ ﺣﻖ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻭاﻟﺨﺸﻮﻉ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻼﻭﺓ، ﻭاﻟﺬﺏ ﻋﻨﻪ ﻟﺘﺄﻭﻝ اﻟﻤﺤﺮﻓﻴﻦ، ﻭاﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﻣﻊ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻭﺗﻔﻬﻢ ﻋﻠﻮﻣﻪ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ، ﻭاﻻﻋﺘﻨﺎء ﺑﻤﻮاﻋﻈﻪ ﻭاﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻋﺠﺎﺋﺒﻪ، ﻭاﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺤﻜﻤﻪ، ﻭاﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﻪ، ﻭﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻭﺧﺼﻮﺻﻪ ﻭﻧﺎﺳﺨﻪ ﻭﻣﻨﺴﻮﺧﻪ، ﻭﻧﺸﺮ ﻋﻠﻮﻣﻪ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﻧﺼﻴﺤﺘﻪ
(ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ)
ﻭﻧﺼﻴﺤﺘﻪ: ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭاﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ، ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻭاﻣﺮﻩ ﻭﻧﻮاﻫﻴﻪ، ﻭﻧﺼﺮﺗﻪ ﺣﻴﺎ ﻭﻣﻴﺘﺎ، ﻭﻣﻌﺎﺩاﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﺩاﻩ ﻭﻣﻮاﻻﺓ ﻣﻦ ﻭاﻻﻩ، ﻭﺇﻋﻈﺎﻡ ﺣﻘﻪ ﻭﺗﻮﻗﻴﺮﻩ، ﻭﺇﺣﻴﺎء ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﻭﺑﺚ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻭﻧﺸﺮ ﺳﻨﺘﻪ، ﻭاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻋﻠﻮﻣﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﻭﺇﻋﻈﺎﻣﻬﺎ ﻭﺇﺟﻼﻟﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﺄﺩﺏ ﻋﻨﺪ ﻗﺮاءﺗﻬﺎ، ﻭاﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﺟﻼﻝ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻻﻧﺘﺴﺎﺑﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺄﺧﻼﻗﻪ ﻭاﻟﺘﺄﺩﺏ ﺑﺂﺩاﺑﻪ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺑﻐﺾ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺪﻉ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﻤﺘﻌﺮﺿﻴﻦ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
(ﻭﻷﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ)
ﻭﻫﻲ ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻖ ﻭﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﻪ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﻴﺮﻫﻢ ﺑﺮﻓﻖ ﻭﻟﻄﻒ، ﻭﺇﻋﻼﻣﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻏﻔﻠﻮا ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻐﻮا ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺗﺮﻙ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺗﺄﻟﻒ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻄﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﺃﻻ ﻳﻐﺮﻭا ﺑﺎﻟﺜﻨﺎء اﻟﻜﺎﺫﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺪﻋﻰ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻼﺡ، ﻫﺬا ﻛﻠﻪ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻬﻢ اﻟﺨﻠﻔﺎء ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺄﻣﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻭﺣﻜﺎﻩ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺄﻭﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻣﻦ ﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ ﻗﺒﻮﻝ ﻣﺎ ﺭﻭﻭﻩ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪﻫﻢ ﻓﻲ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ اﻟﻈﻦ ﺑﻬﻢ
(ﻭﻋﺎﻣﺘﻬﻢ)
ﺃﻱ: ﻣﻦ ﻋﺪا ﻭﻻﺓ اﻷﻣﺮ ﻭﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ ﺑﺈﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻫﻢ ﻭﺃﺧﺮاﻫﻢ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺳﺘﺮ ﻋﻮﺭاﺗﻬﻢ ﻭﺳﺪ ﺧﻼﺗﻬﻢ، ﻭﺩﻓﻊ اﻟﻤﻀﺎﺭ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺟﻠﺐ اﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻴﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﺑﺮﻓﻖ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻳﺬﺏ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻭﺃﻋﺮاﺿﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻦ ﺗﺒﻠﻎ ﺑﻪ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻟﻰ اﻹﺿﺮاﺭ ﺑﺪﻧﻴﺎﻩ.
و الله أعلم.
ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﻗﺎﻝ: اﻟﺪﻳﻦ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ) ﺃﻱ: ﻫﻲ ﻋﻤﺎﺩ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻮاﻣﻪ ﻛﻘﻮﻟﻪ اﻟﺤﺞ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ اﻟﺤﺼﺮ اﻟﻤﺠﺎﺯﻱ ﺩﻭﻥ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ: ﺃﻱ ﺇﻧﻪ ﺃﺭﻳﺪ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﺖ ﻛﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺧﺼﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮﻫﺎ (ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻤﻦ؟) ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻋﻨﺪ اﻹﺑﻬﺎﻡ ﻭاﻹﻟﺘﺒﺎﺱ
(ﻗﺎﻝ لله)
ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ، ﻭﻧﻔﻲ اﻟﺸﺮﻳﻚ ﻋﻨﻪ، ﻭﺗﺮﻙ اﻹﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ، ﻭﻭﺻﻔﻪ ﺑﺼﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺗﻨﺰﻳﻬﻪ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻨﻘﺎﺋﺺ، ﻭاﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ ﻭاﺟﺘﻨﺎﺏ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ. ﻭاﻟﺤﺐ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﺒﻐﺾ ﻓﻴﻪ، ﻭﻣﻮاﻻﺓ ﻣﻦ ﺃﻃﺎﻋﻪ ﻭﻣﻌﺎﺩاﺓ ﻣﻦ ﻋﺼﺎﻩ، ﻭﺟﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﺑﻪ، ﻭاﻻﻋﺘﺮاﻑ ﺑﻨﻌﻤﻪ ﻭﺷﻜﺮﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻣﻮﺭ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭاﻟﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻣﻮﺭ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭاﻟﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﻠﻄﻒ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻭﻣﻦ ﺃﻣﻜﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻤﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ اﻷﻭﺻﺎﻑ ﺭاﺟﻌﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﻧﺼﺤﻪ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﺎ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ ﻧﺼﺢ اﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ
(ﻭﻟﻜﺘﺎﺑﻪ) .
ﻗﺎﻝ اﻟﻌﻠﻤﺎء: اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻪ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺗﻨﺰﻳﻠﻪ، ﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺨﻠﻖ ﻭﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ، ﺛﻢ ﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﺗﻼﻭﺗﻪ ﺣﻖ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻬﺎ ﻭاﻟﺨﺸﻮﻉ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻼﻭﺓ، ﻭاﻟﺬﺏ ﻋﻨﻪ ﻟﺘﺄﻭﻝ اﻟﻤﺤﺮﻓﻴﻦ، ﻭاﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻭاﻟﻮﻗﻮﻑ ﻣﻊ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻭﺗﻔﻬﻢ ﻋﻠﻮﻣﻪ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ، ﻭاﻻﻋﺘﻨﺎء ﺑﻤﻮاﻋﻈﻪ ﻭاﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻋﺠﺎﺋﺒﻪ، ﻭاﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺤﻜﻤﻪ، ﻭاﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﻪ، ﻭﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻮﻣﻪ ﻭﺧﺼﻮﺻﻪ ﻭﻧﺎﺳﺨﻪ ﻭﻣﻨﺴﻮﺧﻪ، ﻭﻧﺸﺮ ﻋﻠﻮﻣﻪ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﻧﺼﻴﺤﺘﻪ
(ﻭﻟﺮﺳﻮﻟﻪ)
ﻭﻧﺼﻴﺤﺘﻪ: ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭاﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ، ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻭاﻣﺮﻩ ﻭﻧﻮاﻫﻴﻪ، ﻭﻧﺼﺮﺗﻪ ﺣﻴﺎ ﻭﻣﻴﺘﺎ، ﻭﻣﻌﺎﺩاﺓ ﻣﻦ ﻋﺎﺩاﻩ ﻭﻣﻮاﻻﺓ ﻣﻦ ﻭاﻻﻩ، ﻭﺇﻋﻈﺎﻡ ﺣﻘﻪ ﻭﺗﻮﻗﻴﺮﻩ، ﻭﺇﺣﻴﺎء ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻭﺳﻨﺘﻪ، ﻭﺑﺚ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻭﻧﺸﺮ ﺳﻨﺘﻪ، ﻭاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻋﻠﻮﻣﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﻭﺇﻋﻈﺎﻣﻬﺎ ﻭﺇﺟﻼﻟﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﺄﺩﺏ ﻋﻨﺪ ﻗﺮاءﺗﻬﺎ، ﻭاﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﺟﻼﻝ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻻﻧﺘﺴﺎﺑﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭاﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺄﺧﻼﻗﻪ ﻭاﻟﺘﺄﺩﺏ ﺑﺂﺩاﺑﻪ، ﻭﻣﺤﺒﺔ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺑﻐﺾ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺪﻉ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﻤﺘﻌﺮﺿﻴﻦ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
(ﻭﻷﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ)
ﻭﻫﻲ ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻖ ﻭﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﻪ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﻴﺮﻫﻢ ﺑﺮﻓﻖ ﻭﻟﻄﻒ، ﻭﺇﻋﻼﻣﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻏﻔﻠﻮا ﻋﻨﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻐﻮا ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺗﺮﻙ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺗﺄﻟﻒ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻄﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﺃﻻ ﻳﻐﺮﻭا ﺑﺎﻟﺜﻨﺎء اﻟﻜﺎﺫﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻳﺪﻋﻰ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻼﺡ، ﻫﺬا ﻛﻠﻪ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻬﻢ اﻟﺨﻠﻔﺎء ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺄﻣﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻭﺣﻜﺎﻩ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺄﻭﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻣﻦ ﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ ﻗﺒﻮﻝ ﻣﺎ ﺭﻭﻭﻩ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪﻫﻢ ﻓﻲ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ اﻟﻈﻦ ﺑﻬﻢ
(ﻭﻋﺎﻣﺘﻬﻢ)
ﺃﻱ: ﻣﻦ ﻋﺪا ﻭﻻﺓ اﻷﻣﺮ ﻭﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ ﺑﺈﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﻟﻤﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻫﻢ ﻭﺃﺧﺮاﻫﻢ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺳﺘﺮ ﻋﻮﺭاﺗﻬﻢ ﻭﺳﺪ ﺧﻼﺗﻬﻢ، ﻭﺩﻓﻊ اﻟﻤﻀﺎﺭ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﺟﻠﺐ اﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻴﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﺑﺮﻓﻖ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺐ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻳﺬﺏ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮاﻟﻬﻢ ﻭﺃﻋﺮاﺿﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭاﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻦ ﺗﺒﻠﻎ ﺑﻪ اﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻟﻰ اﻹﺿﺮاﺭ ﺑﺪﻧﻴﺎﻩ.
و الله أعلم.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar