A. Zakat fitrah hukumnya fardlu ‘ain bagi orang islam yang:
- Menemui bagian dari bulan Romadlon dan bagian dari bulan Syawal
- Mempunyai kelebihan harta dari kebutuhan malam hari raya dan siangnya, bagi dirinya dan orang-orang yang wajib dinafkahi.
Dasar hukum:
سلم التوفيق ص: 41
وزكاة الفطر تجب بإدراك جزء من رمضان وجزء من شوال
على كل مسلم عليه وعلى من عليه نفقتهم إذا كانوا مسلمين على كل واحد صاع
من غالب قوت البلد إذا فضلت عن دينه وكسوته ومسكنه وقوت من عليه نفقتهم يوم
العيد وليلته.
الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع – موسى الحجاوي – يع – (ج 1 / ص 210)
(و) الثالث من الشروط (وجود الفضل) أي الفاضل (عن
قوته وقوت) من تلزمه نفقته من (عياله) من زوجية أو بعضية أو ملكية (في ذلك
اليوم) أي يوم العيد (وليلته) ويشترط أيضا أن يكون فاضلا عن مسكن وخادم
لائقين به يحتاج إليهما كما في الكفارة بجامع التطهير والمراد بحاجة الخادم أن يحتاجه لخدمته أو خدمة ممونه، أما حاجته لعمله في أرضه أو ماشيته فلا أثر لها
حاشية إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 195)
(قوله: وعن دين على المعتمد) أي عند شيخ الاسلام وابن
حجر.والمعتمد عند الرملي والخطيب: أن الدين لا يمنع وجوب الفطرة. وعبارة
المغني: ولا يشترط كونه فاضلا عن دينه ولو لآدمي.كما رجحه في المجموع،
كالرافعي في الشرح الصغير، وجزم به ابن المقري في روضه: واقتضاه قول
الشافعي رضي الله عنه والاصحاب – لو مات بعد أن هل شوال، فالفطرة في ماله
مقدمة على الديون، وبأن الدين لا يمنع الزكاة، وبأنه لا يمنع نفقة الزوجة
والقريب فلا يمنع إيجاب الفطرة، وما فرق به من أن زكاة المال متعلقة بعينه
والنفقة ضرورية، بخلاف الفطرة فيهما لا يجدي، فالمعتمد ما تقرر، وإن رجح في
الحاوي الصغير خلافه، وجزم به المصنف في نكته، ونقله عن الاصحاب
فقه العبادات – شافعي – (ج 1 / ص 642)
- شروط وجوبها :
- 1 – الإسلام : فلا فطرة على الكافر الأصلي . أما المرتد
ففطرته موقوفة إن عاد إلى الإسلام وجبت عليه وإلا فلا وكذلك فطرة من على
المرتد مؤنته . أما قريب الكافر المسلم فعلى الكافر فطرته كما عليه نفقته
- 2 – إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال ( 1 ) : فمن مات بعد
غروب شمس ليلة العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه بخلاف من مات قبل الغروب .
ومن ولد له ولد قبل غروب شمس ليلة العيد وجبت عليه فطرته بخلاف من ولد بعد
الغروب
- 3 – وجود الفضل عن مؤنته ومؤنة عياله في يوم العيد وليلته : وتشمل
المؤنة القوت والمسكن وخادما يحتاج إليه وثوبا وقميصا وسراويل وعمامة تليق
به وما يحتاج إليه من زيادة لبرد أو تجميل وغير ذلك مما يليق به وبممونه
أيضا . ولا يلزم بيع ما هيأه للعيد من كعك وسمك ونقل ( 2 ) وغير ذلك
B. Barang yang digunakan untuk zakat fitrah harus berupa quthil balad (makanan pokok daerah) dan tidak boleh diuangkan, kecuali mengikuti pendapat Abu Hanifah.Satu sho’ menurut Abu Hanifah dan Muhammad (murit Abu hanifah) adalah 8 rithl (3,8 kg), sedangkan menurut Abu Yusuf (murit Abu hanifah) satu sho’ adalah 5,3 rithl (2,7 kg).
Sehingga zakat fitrah boleh dibayar dengan uang seharga 3,8 kg makanan pokok daerah setempat dengan mengikuti pendapat Abu Hanifah dan Muhammad, atau dengan uang seharga 2,7 kg makanan pokok daerah setempat dengan mengikuti pendapat Abu Yusuf.
Dasar hukum :
حاشية إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 197)
(قوله: لا تجزئ قيمة) أي لصاع الفطرة بالاتفاق عندنا، فيتعين إخراج الصاع من الحب أو غيره من القوت الغالب.
الفقه الإسلامي وأدلته – (ج 3 / ص 383)
المبحث الثالث ـ جنس الواجب وصفته ومقداره :
قال الحنفية (1) : تجب زكاة الفطر من أربعة أشياء: الحنطة
والشعير والتمر والزبيب، وقدرها نصف صاع من حنطة أو صاع من شعير أو تمر أو
زبيب، والصاع عند أبي حنيفة ومحمد ثمانية أرطال بالعراقي، والرطل العراقي
مئة وثلاثون درهماً، ويساوي 3800 غراماً؛
لأنه عليه السلام كان يتوضأ بالمد رطلين، ويغتسل بالصاع ثمانية أرطال (2) ،
وهكذا كان صاع عمر رضي الله عنه (3) وهو أصغر من الهاشمي، وكانوا يستعملون
الهاشمي.
ودليلهم على تقدير الفطرة بصاع أو نصفه: حديث ثعلبة بن صعير
العذري أنه قال: خطبنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم فقال: «أدوا عن كل حر
وعبد نصف صاع من بُرّ، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير» (4) .
دفع القيمة عندهم: يجوز عند الحنفية أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم أو دنانير أو فلوساً أو عروضاً أو ما شاء؛
لأن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير، لقوله صلّى الله عليه وسلم : «أغنوهم
عن المسألة في مثل هذا اليوم» والإغناء يحصل بالقيمة، بل أتم وأوفر وأيسر؛
لأنها أقرب إلى دفع الحاجة، فيتبين أن النص معلل بالإغناء.
الموسوعة الفقهية الجزء السادس والعشرون ص: 306
الأحكام المتعلقة بالصاع : مقدار الصاع : 7 – اختلف الفقهاء في مقدار الصاع , فذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصاع : خمسة أرطال وثلث بالعراقي
; لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لكعب بن عجرة { تصدق بفرق
بين ستة مساكين } قال أبو عبيد : ولا اختلاف بين الناس أعلمه في أن الفرق
ثلاثة آصع , والفرق ستة عشر رطلا ; فثبت أن الصاع خمسة أرطال وثلث . وروى : أن أبا يوسف حينما دخل المدينة سألهم عن الصاع , فقالوا : خمسة أرطال وثلث
, فطالبهم بالحجة فقالوا : غدا . فجاء من الغد سبعون شيخا كل واحد منهم
أخذ صاعا تحت ردائه فقال : صاعي ورثته عن أبي , وورثه أبي عن جدي , حتى
انتهوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والرطل العراقي عندهم : مائة
درهم وثمانية وعشرون درهما وأربعة أسباع درهم . وقال أبو حنيفة : الصاع ثمانية أرطال
لأن أنس بن مالك قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد وهو
رطلان ; ويغتسل بالصاع } , فعلم من حديث أنس : أن مقدار المد رطلان . فإذا
ثبت أن المد رطلان : يلزم أن يكون صاع رسول الله أربعة أمداد , وهي ثمانية
أرطال لأن المد ربع صاع باتفاق . والرطل العراقي عند أبي حنيفة : عشرون
أستارا , والأستار : ستة دراهم ونصف
C. Kadar besaran zakat fitrah adalah satu sho’.Satu sho’ bila ditimbang dengan timbangan Indonesia ada beberapa versi:
- Menurut kitab Fath al-Qodir : 2,719 kg
- Menurut kitab Tasyyidul bunyan : 2,5 kg
فتح القدير ص: 20
ساتو نصاب براس فوتيه : 2719,19 غرام.
مختصر تشييد البنيان ص: 205
وتجب زكاة الفطرة صاعا برا أم شعيرا أو مسيبليا أم كنيا أم دخنا أصفر كما اعتمدوه في الجهة بل يجوز من كل حب وجبت فيه الزكاة والصاع أربعة
أمداد والمد ثمانية عشر أوقية عن رطل ونصف في جهتنا في حضر موت الداخل
سابقا أما اليوم فالرطل موحد وهو ستة عشر أوقية في كامل المنطقة (إثنان
كيلو ونصف تقريبيا)
التهذيب متن الغاية والتقريب ص: 96
وقدره خمسة أرطال وثلث بالعراقي وتساوي بالوزن 2400 غرام تقريبا
الفقه الإسلامي وأدلته – (ج 1 / ص 119
وحدات المكاييل:
الصاع الشرعي أو البغدادي: (4) أمدادأو(5 و3/1) رطل، أي أربع حَفَنات كبار،ووزنه: (7،685) درهماً أو (75،2) لتراً أو (2176)غم وهو رأي الشافعي وفقهاء الحجاز والصاحبين باعتبارأن المد: رطل وثلث بالعراقي، وعند أبي حنيفة وفقهاء العراق: ثمانية أرطال باعتبار أن المد رطلان، فيكون (3800غم).وفي تقدير آخر هو الشائع أن الصاع (2751غم).
قال النووي: الأصح أن الصاع ست مئة وخمسة وثمانون درهماً وخمسة أسباع
درهم. والرطل مئة وثمانية وعشرون درهماً وأربعة أسباع درهم. والعبرة بالصاع
النبوي إن وجد أومعياره، فإن فقد أخرج مزكي الفطرة قدراً يتيقن أنه لا
ينقص عن صاع. والصاع بالكيل المصري: قَدَحان.
المد: (3/1)1 رطلاً أو (675)غم(غرام)أو(688،0) لتراً.
D. Orang-orang yang wajib dizakati fitrah adalah;1. Dirinya sendiri 4. Orang tua yang tidak mampu
2. Istri 5. Hamba
3. Anak 6. Khodim (orang yang bekerja dengan upah nafkah )
Dasar hukum :
نهاية الزين – (ج 1 / ص 174)
ضابط كل من لزمه نفقة شخص لزمه فطرته إن كان ذلك الشخص مسلما وذلك كالزوجة والأصول والفروع والرقاب ومثل الزوجة خادمها المملوك لها أو لهما أو المستأجر بالنفقة بخلاف المستأجر بدراهم ولو صحبتها امرأة لتخدمها بالنفقة لا يلزم الزوج فطرتها لعدم الإجارة
فتح المعين – (ج 2 / ص 168-170)
( عمن ) أي عن كل مسلم ( تلزمه نفقته ) بزوجية أو ملك أو
قرابة حين الغروب ( ولو رجعية ) أو حاملا بائنا ولو أمة فيلزم فطرتهما
كنفقتهما ولا تجب عن زوجة ناشزة لسقوط نفقتها عنه بل تجب عليها إن كانت
غنية ولا عن حرة غنية غير ناشزة تحت معسر فلا تلزم عليه لانتفاء يساره ولا
عليها لكمال تسليمها نفسها له ولا عن ولد صغير غني فتجب من ماله فإن أخرج
الأب عنه من ماله جاز ورجع إن نوى الرجوع وفطرة ولد الزنا على أمه ولا عن
ولد كبير قادر على كسب
الإقناع للشربيني – (ج 1 / ص 227)
( ويزكي عن نفسه وعمن تلزمه نفقته من ) زوجته وبعضه ورقيقه ( المسلمين )
تنبيه ضابط ذلك من لزمه فطرة نفسه لزمه فطرة من تلزمه نفقته بملك أو قرابة أو زوجية إذا كانوا مسلمين ووجد ما يؤدي عنهم
E. Waktu zakat fitrah adalah mulai terbenamnya matahari akhir Romadlon sampai dengan terbenamnya matahari satu Syawal, dan boleh di ta’jil mulai awal Romadlon.Sebelum habisnya waktu zakat fitrah, sebagai amil atau lembaga atau panitia zakat, harus sudah memastikan zakat diberikan kepada yang berhak.
Dasar hukum:
الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع (ج 1 / ص 209-210)
(و) الشرط الثاني (بغروب) كل (الشمس من آخر يوم من رمضان) لانها
مضافة في الحديث إلى الفطر من رمضان في الخبر الماضي، ولا بد من إدراك جزء
من رمضان وجزء من ليلة شوال ويظهر أثر ذلك فيما إذا قال لعبده: أنت حر مع
أول جزء من أول ليلة شوال أو مع آخر جزء من رمضان، أو كان هناك مهايأة في
رقيق بين اثنين بليلة ويوم أو نفقة قريب بين اثنين كذلك فهي عليهما لان وقت
الوجوب حصل في نوبتيهما فتخرج عمن مات بعد الغروب دون من ولد بعده ويسن أن
تخرج قبل صلاة العيد للاتباع وهذا جري على الغالب من فعل الصلاة أول
النهار، فإن أخرت استحب الاداء أول النهار ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا
عذر كغيبة ماله أو المستحقين.
مغني المحتاج – (ج 5 / ص 141)
( وَلَهُ تَعْجِيلُ الْفِطْرَةِ مِنْ أَوَّلِ ) لَيْلَةِ ( رَمَضَانَ )
؛ لِأَنَّهَا وَجَبَتْ بِسَبَبَيْنِ وَهُمَا الصَّوْمُ وَالْفِطْرُ
فَجَازَ تَقْدِيمُهَا عَلَى أَحَدِهِمَا ؛ وَلِأَنَّ التَّقْدِيمَ بِيَوْمٍ
أَوْ يَوْمَيْنِ جَائِزٌ بِاتِّفَاقِ الْمُخَالِفِ فَأُلْحِقَ الْبَاقِي
بِهِ قِيَاسًا بِجَامِعِ إخْرَاجِهَا فِي جُزْءٍ مِنْهُ ( وَالصَّحِيحُ
مَنْعُهُ ) أَيْ التَّعْجِيلِ ( قَبْلَهُ ) أَيْ رَمَضَانَ ؛ لِأَنَّهُ
تَقْدِيمٌ عَلَى السَّبَبَيْنِ .
المجموع شرح المهذب – (ج 6 / ص 128)
واتفقت نصوص الشافعي والاصحاب علي أن الافضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد وأنه يجوز إخراجها في يوم العيد كله وأنه لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد وانه
لو أخرها عصى ولزمه قضاؤها وسموا اخراجها بعد يوم العيد قضاء ولم يقولوا
في الزكاة إذا أخرها عن التمكن أنها قضاء بل قالوا يأثم ويلزمه اخراجها
وظاهره أنها تكون اداء والفرق أن الفطرة مؤقتة بوقت محدود ففعلها خارج
الوقت يكون قضاء كالصلاة
F. Niat zakat:1. Niat zakat fitrah dilakukan pada waktu :
- ‘Azlul mal ( menakar , membungkus, dan memisahkan harta zakat)
- Memberikan pada mustahiqqin
- Memberikan pada wakil/panitia zakat
2. Niat zakat fitrah boleh dilakukan sendiri atau diwakilkan
3. Yang melakukan niat adalah orang yang wajib mengeluarkan zakat
4. Untuk istri dan anak, yang niat adalah suami
Akan tetapi bagi suami diperbolehkan menyerahkan barang yang bakal digunakan untuk membayar zakat, pada anaknya atau istrinya agar mereka melakukan niat sendiri.
Dasar Hukum:
نهاية الزين – (ج 1 / ص 175)
والحاصل أن اعتبار الفطرة شرعا متوقف على أربعة أمور النية والقدر المخرج والمؤدي والمؤدى عنه أما النية فتكون من المؤدي عن نفسه أو عمن تلزمه فطرته من زوجة وخادمها ورقيق وأصول وفروع إذا وجبت نفقتهم
ونحو ذلك أو عن موليه الغني من صغير ومجنون وسفيه ولو من مال نفسه لأنه
يستقل بتمليكه بخلاف أصوله وفروعه الذين لا تجب نفقتهم وبخلاف الأجنبي فإنه
لا بد من الإذن له في الأداء عنهم فلو أدى عنهم بغير إذنهم لا يقع الموقع ومن كانت فطرته واجبة على غيره كالزوجة فأخرج عن نفسه من ماله بغير إذن من وجبت عليه صح ولا رجوع له بها على من وجبت عليه لأنها تجب ابتداء على المؤدى عنه ثم يتحملها عنه المؤدي وتكون النية عند العزل عن المال أو عند الدفع إلى المستحق أو بينهما.
فتح المعين مع إعانة الطالبين (ج 2 / ص 182)
بل تكفي ) النية قبل الأداء إن وجدت
( عند عزل ) قدر الزكاة عن المال ( أو إعطاء وكيل ) أو إمام والأفضل لهما
أن ينويا أيضا عند التفرقة ( أو ) وجدت ( بعد أحدهما ) أي بعد عزل قدر
الزكاة أو التوكيل ( وقبل التفرقة ) لعسر اقترانها بأداء كل مستحق
( وقوله عند عزل قدر الزكاة عن المال ) أي تمييزه عنه وفصله منه
( قوله أو إعطاء وكيل ) أي أو عند إعطاء وكيل عنه في تفرقة الزكاة على
المستحقين ولا يشترط نية الوكيل عند الصرف للمستحقين لوجود النية من
المخاطب بالزكاة مقارنة لفعله إذ المال له.
حاشيتا قليوبي وعميرة – (ج 5 / ص 218)
وَمِنْ التَّوْكِيلِ فِي النِّيَّةِ كَالتَّفْرِقَةِ أَنْ
يَقُولَ لِغَيْرِهِ : أَخْرِجْ زَكَاتِي أَوْ زَكِّ عَنِّي أَوْ أَخْرِجْ
فِطْرَتِي أَوْ أَهْدِ عَنِّي فِي الْهَدْيِ وَنَحْوَ ذَلِكَ ،
فَيَتَعَيَّنُ عَلَى الْوَكِيلِ النِّيَّةُ .وَلَهُ تَوْكِيلُ وَاحِدٍ فِي النِّيَّةِ وَوَاحِدٍ فِي الدَّفْعِ لِلْمُسْتَحِقِّينَ .
G. Orang yang mengeluarkan zakat untuk orang-orang yang bukan menjadi tanggungan nafkahnya hukumnya tidak sah, kecuali mendapat izin dari orang-orang tersebutDasar hukum:
نهاية الزين – (ج 1 / ص 175)
أما النية فتكون من المؤدي عن نفسه أو عمن تلزمه فطرته من
زوجة وخادمها ورقيق وأصول وفروع إذا وجبت نفقتهم ونحو ذلك أو عن موليه
الغني من صغير ومجنون وسفيه ولو من مال نفسه لأنه يستقل بتمليكه بخلاف
أصوله وفروعه الذين لا تجب نفقتهم وبخلاف
الأجنبي فإنه لا بد من الإذن له في الأداء عنهم فلو أدى عنهم بغير إذنهم
لا يقع الموقع ومن كانت فطرته واجبة على غيره كالزوجة فأخرج عن نفسه من
ماله بغير إذن من وجبت عليه صح ولا رجوع له بها على من وجبت عليه لأنها تجب ابتداء على المؤدى عنه ثم يتحملها عنه المؤدي
Dasar hukum:
فتح المعين – (ج 2 / ص 190)
والعامل كساع وهو من يبعثه الإمام لأخذ الزكاة وقاسم وحاشر لا قاض
المنهج القويم – (ج 1 / ص 494)
( و ) الصنف الخامس ( العاملون عليها ) ومنهم الساعي الذي يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب
وشرطه فقه بما فوض إليه ومنها أن يكون مسلما مكلفا حرا عدلا سميعا بصيرا
ذكرا لأنه نوع ولاية والكاتب والقاسم والحاشر الذي يجمع أرباب الأموال
والعريف الذي يعرف أرباب الاستحقاق والحاسب والحافظ والجندي والجابي ويزاد
فيهم بقدر الحاجة وليس منهم الإمام والوالي والقاضي بل رزقهم في خمس الخمس
والذي يستحقه العامل أجزة مثل عمله فقط فإن استؤجر بأكثر من ذلك بطلت
الإجارة والزائد من سهمه على أجرته يرجع للأصناف
إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 182)
( قوله أو إمام ) معطوف على وكيل أي وتكفي النية عند إعطاء إمام الزكاة لأن الإمام نائب المستحقين فالدفع إليه كالدفع إليهم ولهذا أجزأت وإن تلفت عنده بخلاف الوكيل
المجموع شرح المهذب – (ج 6 / ص 139)
واتفق أصحابنا على أن الافضل أن يفرق الفطرة بنفسه كما اشار إليه الشافعي بهذا النص وانه لو دفعها الي الامام أو الساعي أو منتجمع عنده الفطرة للناس وأذن له في اخراجها اجزأه
ولكن تفريقه بنفسه أفضل من هذا كله وممن صرح بهذا الماوردى والمحاملي في
التجريد والبغوى والسرخسى وسائر الاصحاب قال الماوردى قال الشافعي تفريقها
بنفسه أحب الي من ان يطرحها عند من تجمع عنده قال فاحتمل ذلك أن يريد به
إذا لم يكن الوالي نزها ويحتمل أنه أحب ذلك بكل حال قال وهذا أولى والله
اعلم
I. Panitia zakat yang tidak dibentuk oleh pemerintah (imam) bukan Amil syar’i dan kedudukannya sebagai wakil muzakki. Sehingga
tidak boleh mengambil bagian dari harta zakat yang terkumpul atas nama
amil, akan tetapi diperbolehkan mengambil bagian zakat dengan status
selain Amil seperti ketika berstatus fakir, miskin, atau ghorim.Dasar hukum:
شرح الياقوت النفيس صـ 288
(والعاملين عليها) ولا يعينون الا من جهة الدولة مثل الكاتب والحاسب والكيال وغيرهم فيعطى له أجرة أما
لو عين العامل من قبل مجموعة من المزكين لا يقال عامل عليها بل يجب على
المزكي توزيع زكاته إما بنفسه أو بغيره ولكن أجرته عليه وليست في الزكاة. وهذا محل الإشكال فقد يرسل بعض المسافرين زكاة أموالهم أو بعضها إلى وطنهم أقربائهم عن طريق من يثقون به ويقولون له خذ أجرتك منها فهذا غير جائز لكن
من أئمة الجعفرية من يقول إذا كثرت الزكاة يأخذ منها العاملون الذي عينه
رب المال أجرته. إلا أن الطريقة التي يسلكها الذين يرسلون زكاتهم إلى وطنهم
عن طريق شخص معين يأمرونه بأخذ مبلغ معين له ويقصدون به نصيبه من الزكاة
لأنه من مستحقيها ولا يقصدون به أجرتهم إلا أنهم ربما يخصصون له قدرا زائدا
عن غيره وهو ممن يستحقون الزكاة فيستحقها.
J. Ketika zakat fitrah diberikan kepada panitia zakat yang bukan berstatus amil Syar’i, harus dipastikan tidak ada beras zakat yang kembali pada pemiliknyaDasar hukum:
الأم الجزء الثاني ص: 84
ولا يجوز لك إذا كانت الزكاة فرضا عليك أن يعود إليك منها شيء
, فإن أديت ما كان عليك أن تؤديه وإلا كنت عاصيا لو منعته , فإن قال : فإن
وليتها غيري ؟ قيل إذا كنت لا تكون عاملا على غيرك لم يكن غيرك عاملا إذا
استعملته أنت , ولا يكون وكيلك فيها إلا في معناك , أو أقل ; لأن عليك
تفريقها , فإذا تحقق منك فليس لك الانتقاص منها لما تحققت بقيامه بها ( قال
) : ولا أحب لأحد من الناس يولي زكاة ماله غيره ; لأن المحاسب بها المسئول
عنها هو , فهو أولى بالاجتهاد في وضعها مواضعها من غيره وأنه على يقين من
فعل نفسه في أدائها , وفي شك من فعل غيره لا يدري أداها عنه , أو لم يؤدها ,
فإن قال : أخاف حبائي , فهو يخاف من غيره مثل ما يخاف من نفسه , ويستيقن
فعل نفسه في الأداء ويشك في فعل غيره .
K. Harta zakat harus diberikan kepada musahiqqin baladuzzakat (desa tempat zakat), kecuali menurut sebagian Ulama’, zakat boleh dibawa keluar dari baladuzzakat Dasar hukum:
إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 198)
( قوله عن بلد المال ) أي عن محل المال الذي وجبت فيه الزكاة
وهو الذي كان فيه عند وجوبها ويؤخذ من كون العبرة ببلد المال أن العبرة في
الدين ببلد المدين لكن قال بعضهم له صرف زكاته في أي محل شاء لأن ما في
الذمة ليس له محل مخصوص وهو المعتمد وهذا في زكاة المال أما زكاة الفطرة فالعبرة فيها ببلد المؤدى عنه
( قوله ولو إلى مسافة قريبة ) في حاشية الجمل ما نصه ( فرع )
ما حد المسافة التي يمتنع نقل الزكاة إليها فيه تردد والمتجه منه أن
ضابطها في البلد ونحوه ما يجوز الترخص ببلوغه
ثم رأيت ابن حجر مشى على ذلك في فتاويه فحاصله أنه يمتنع نقلها إلى مكان
يجوز فيه القصر ويجوز إلى ما لا يجوز فيه القصر اه سم وعبارة ح ل قوله إلى
بلد آخر أي إلى محل تقصر فيه الصلاة وليس البلد الآخر بقيد لأن المدار على
نقلها لمحل تقصر فيه الصلاة فإذا خرج مصري إلى خارج باب السور كباب النصر
لحاجة آخر يوم من رمضان فغربت عليه الشمس هناك ثم دخل وجب إخراج فطرته
لفقراء خارج باب النصر
إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 198-199)
( قوله ويجوز عنده ) أي أبي حنيفة رضي الله عنه وفي حاشية
الجمل بعد كلام ما نصه ( فائدة ) المفتى به من مذهب المالكية كما علم من
مراجعة الثقات منهم أن النقل يجوز لدون مسافة القصر مطلقا
أي سواء كان المنقول إليه أحوج من أهل بلد الزكاة أو لا وسواء زكاة الفطر
والماشية النابت وأما نقلها إلى فوق مسافة القصر فلا يجوز إلا إن كان
المنقول إليه أحوج من أهل بلد الزكاة وإلا فلا يجوز اه وهذا كله فيما إذا
أخذها المالك بنفسه أو نائبه ودفعها لمن هو في غير محلها وأما إذا جاء من
ليس من أهل محلها وأخذها في محلها فلا يقال فيه نقل بل الذي حضر في محلها
صار من أهله سواء حضر قبل الحول أو بعده وسواء حضر لغرض غير أخذها أو
لغرض أخذها فقط فيجوز دفعها له مطلقا أي سواء جاء من دون مسافة القصر أو من
فوقها سواء كان أحوج من أهل البلد أم لا
بغية المسترشدين – (ج 1 / ص 217)
(مسألة : ج) : وجدت الأصناف أو بعضهم بمحلّ وجب الدفع إليهم ، كبرت البلدة أو صغرت وحرم
النقل ، ولم يجزه عن الزكاة إلا على مذهب أبي حنيفة القائل بجوازه ،
واختاره كثيرون من الأصحاب ، خصوصاً إن كان لقريب أو صديق أو ذي فضل وقالوا
: يسقط به الفرض ، فإذا نقل مع التقليد جاز وعليه عملنا وغيرنا ولذلك أدلة
اهـ. وعبارة ب الراجح في المذهب عدم جواز نقل الزكاة ، واختار جمع الجواز
كابن عجيل وابن الصلاح وغيرهما ، قال أبو مخرمة : وهو المختار إذا كان لنحو
قريب ، واختاره الروياني ونقله الخطابي عن أكثر العلماء ، وبه قال ابن
عتيق ، فيجوز تقليد هؤلاء في عمل النفس.(مسألة : ي ك) : لا يجوز نقل الزكاة
والفطرة على الأظهر من أقوال الشافعي ، نعم استثنى في التحفة والنهاية ما
يقرب من الموضع ويعد معه بلداً واحداً وإن خرج عن السور ، زاد ك و ح :
فالموضع الذي حال الحول والمال فيه هو محل إخراج زكاته هذا إن كان قارًّا
ببلد ، فإن كان سائراً ولم يكن نحو المالك معه جاز تأخيرها حتى يصل إليها ،
والموضع الذي غربت الشمس والشخص به هو محل إخراج فطرته.
L. Tashorruf zakat fitrah sama dengan zakat mal, namun dipreoritaskan untuk fuqoro’ dan masakin dan boleh diberikan pada satu orang fakir atau miskin, menurut sebagian ulama’Dasar hukum:
إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 197)
وعبارة الروض وشرحه ويجب استيعاب الأصناف الثمانية بالزكاة
إن أمكن بأن فرقها الإمام ووجدوا كلهم لظاهر الآية سواء زكاة الفطر وغيرها واختار
جماعة من أصحابنا منهم الاصطخري جواز صرف الفطرة إلى ثلاثة مساكين أو
غيرهم من المستحقين اهـ وعبارة التحفة لكن اختار جمع جواز دفعها لثلاثة
فقراء أو مساكين مثلا وآخرون جوازه لواحد وأطال بعضهم في الانتصار
له بل نقل الروياني عن الأئمة الثلاثة وآخرين أنه يجوز دفع زكاة المال أيضا
إلى ثلاثة من أهل السهمان قال وهو الاختيار لتعذر العمل بمذهبنا
ولو كان الشافعي حيا لأفتى به
نهاية الزين – (ج 1 / ص 182)
المذكور في الآية عند الإمام الشافعي رضي الله عنه إنما تصرف
لهؤلاء لا لغيرهم ولا لبعضهم فقط بل يجب استيعابهم ولا يخفى ما في هذا من
الصعوبة سيما في زكاة الفطر والمعنى عند الإمام مالك وأبي حنيفة رضي الله
عنهما إنما تصرف لهؤلاء لا لغيرهم وهذا يصدق بعدم استيعابهم فيجوز دفعها
لصنف منهم ولا يجب التعميم قال ابن عجيل اليمني ثلاث مسائل في الزكاة يفتى
فيها على خلاف المذهب نقل الزكاة ودفع زكاة واحد لواحد ودفعها إلى صنف
واحد قال ولو كان الشافعي حيا لأفتى بذلك واختار جمع جواز دفع زكاة الفطر إلى ثلاثة فقراء أو مساكين وآخرون جوازه لواحد وأطال بعضهم في الانتصار له
M. Zakat tidak boleh diberikan kepada :1. Orang kaya. 3. Bani Hasyim dan Bani Muthollib 5. Hamba sahaya
2. Orang kafir. 4. Orang-orang yang wajib di nafkahi
Dasar hukum:
الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع – موسى الحجاوي – يع – (ج 1 / ص 214)
(وخمسة لا يجوز دفعها) أي الزكاة (إليهم) الاول (الغني بمال)
حاضر عنده (أو كسب) لائق به يكفيه.(و) الثاني (العبد) غير المكاتب إذ لا حق
فيها لمن به رق غير المكاتب.(و) الثالث (بنو هاشم وبنو عبد المطلب) فلا
تحل لهما لقوله (ص) إن هذه الصدقات إنما هي أوساخ الناس، وإنهالا تحل لمحمد
ولا لآل محمد رواه مسلم.وقال: لا أحل لكم أهل البيت من الصدقات شيئا إن
لكم في خمس الخمس ما يكفيكم أو يغنيكم أي بل يغنيكم، ولا تحل أيضا لمواليهم
لخبر مولى القوم منهم.(و) الرابع (من تلزم المزكي نفقته) بزوجية أو بعضية
(لا يدفعها) إليهم (باسم) أي من سهم (الفقراء و) لا من سهم (المساكين)
لغناهم بذلك وله دفعها إليهم من سهم باقي الاصناف إذا كانوا بتلك الصفة إلا
أن المرأة لا تكون عاملة ولا غازية كما في الروضة.
N. Tashorruf zakat untuk masjid, madrasah, dan lembaga-lembaga Islam tidak diperbolehkan, kecuali menurut Qoul dloif yang dinuqil imam Qoffal dari sebagian Ulama’Dasar hukum:
بغية المسترشدين – (ج 1 / ص 220)
مسألة) : لا يستحق المسجد شيئاً من الزكاة مطلقاً ، إذ لا
يجوز صرفها إلا لحرّ مسلم ، وليست الزكاة كالوصية ، فيما لو أوصى لجيرانه
من أنه يعطي المسجد كما نص عليه ابن حجر في فتاويه خلافاً لـ : (بج) ، لأن
الوصية تصح لنحو البهيمة كالوقف بخلاف الزكاة.
مواهب الفضل من فتاوى بافضل ص: 38-39
(مسألة 14 في الزكاة) ما قولكم في إخراج الزكاة لنحو بناء
المسجد ومدرسة ومعهد ولنحو فرش المسجد وغيرها من مصالح العامة بدعوى أنها
داخلة في سبيل الله وبقال أن القفال من الشافعية نقل عن بعض الفقهاء لأنهم
أجازوا صرف الزكاة إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون
وعمارة المساجد لأن ذلك كله في سبيل الله؟ – إلى أن قال-
وما يقال عن القفال عن بعض الفقهاء مما ذكره السائل لم نره عنه فيما
بأيدينا من المصادر نعم رأيت ذلك في تفسير الخازن عن بعض الفقهاء وقال بعده والقول الأول هو الصحيح لإجماع المجمهور عليه
تفسير الخازن – (ج 3 / ص 295)
السابع قوله تعالى : { وفي سبيل الله } يعني وفي النفقة في
سبيل الله وأراد به الغزاة فلهم سهم من مال الصدقات فيعطون إذا أرادوا
الخروج إلى الغزو ما يستعينون به على أمر الجهاد من النفقة والكسوة والسلاح
فيعطون ذلك وإن كانوا أغنياء لما تقدم من حديث عطاء وأبي سعيد الخدري ولا
يعطى من سهم الله لمن أراد الحج عند أكثر أهل العلم وقال قوم يجوز أن يصرف
سهم سبيل الله إلى الحج يروى ذلك عن ابن عباس وهو قول الحسن وإليه ذهب أحمد
بن حنبل وإسحاق بن راهويه وقال بعضهم : إن اللفظ عام فلا يجوز قصره على
الغزاة فقط ولهذا أجاز بعض
الفقهاء صرف سهم سبيل الله إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء
الجسور والحصون وعمارة المساجد وغير ذلك قال لأن قوله وفي سبيل الله عام في
الكل فلا يختص بصنف دون غيره والقول الأول هو الصحيح لإجماع الجمهور عليه
اللباب في علوم الكتاب – (ج 8 / ص 306)
ونقل القفالُ في
تفسيره عن بعض العلماء أنَّهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من
تكفين الموتى ، وبناء الحصون ، وعمارة المساجد؛ لأن قوله : { وَفِي سَبِيلِ الله } عام في الكل.
تفسير الرازي – (ج 8 / ص 76)
واعلم أن ظاهر اللفظ في قوله : { وَفِى سَبِيلِ الله } لا يوجب القصر على كل الغزاة ، فلهذا
المعنى نقل القفال في «تفسيره» عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقات
إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد ، لأن قوله : { وَفِى سَبِيلِ الله } عام في الكل
تفسير النيسابوري – (ج 4 / ص 169)
الصنف السابع قوله { في سبيل الله } يعني الغزاة . -إلى أن قال- وظاهر لفظ الآية لا يوجب القصر على الغزاة فلهذا
نقل القفال عن بعض الفقهاء أنهم أجازوا صرف الصدقة إلى جميع وجوه الخير من
تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد لأن كلها في سبيل الله
مفاتيح الغيب – (ج 16 / ص 90)
واعلم أن ظاهر اللفظ في قوله وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ لا يوجب
القصر على كل الغزاة فلهذا المعنى نقل القفال في ( تفسيره ) عن بعض الفقهاء
أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء
الحصون وعمارة المساجد لأن قوله وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ عام في الكل
موعظة مؤمنين ص: 53
وقد تقرر أن العام
يجب إبقاؤها على عمومه حتى يرد ما يخصصه وإذا لا مخصص فهو عام في كل ما
يتقرب به إلى الله ويؤيد دينه وشرعه كبناء مدرسة وشراء كتب للعلماء وإعانة
في مشروع خير وموضع بر مما لا تحصى أفراده فاحفظ هذه الفائدة.
قرة العين ص: 72
أن العمل اليوم
بالقول المقابل للجمهور الذي ذهب إليه أحمد بن حمبل واسحاق بن راهويه في
أخذ سهم سبيل الله من الزكاة الواجبة على أغنياء المسلمين للاستعانة به على
تأسيس المدارس والمعاهد الدينية اليوم من المتعين.
بلغة الطلاب للشيخ طيفور على وفا المدوري ص: 211
(مسألة ع) لا يجوز صرف الزكاة إلى وجوه الخير من تكفين الموتى
وبناء الحصون وعمارة المسجد ولا يجوز أن يستدل لذلك بعموم قوله تعالى في
سبيل الله بأنه عام في الكل كما قاله القفال لأن للزكاة مصرفا خاصا أما
سبيل الله فقد انعقد إجماع يعتد به سواء الأئمة الأربعة وغيرهم على أنه
خاص هنا بالغراة كما هو مقتضى كلام إبن العربي في أحكام القرآن وأما ما نقل
عن القفال فمردود بما قاله أبو يوسف أن الطاعات كلها في سبيل الله
ولكن عند هذا اللفط لا يقصد منه إلا الغزاة فسبيل الله عام بحسب معناه لغة
خاص في عرف الشرع فصار معنى الخاص هو الحقيقة الشرعية وهو مقدمة على
الحقيقة اللغوية كما تقرر وأيضا في تجويز ذلك إضرار بالمستحقيق الذين نص
الشارع عليهم فقد قال صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولاضرار.
O. Tashorruf zakat untuk kiyai, ustadz dan orang-orang yang mengurus kemaslahatan umat, diperbolehkan menurut Ibnu Rusyd dan imam Lakhmi dari madzhab Maliki, khusus zakat fitrah boleh ditasarrufkan kepada mereka, apabila mereka tidak mampu (fakir atau miskin).Dasar hukum:
شرح خليل للخرشي – (ج 6 / ص 350-351)
( قَوْلُهُ : وَلِذَا إذَا لَمْ يُعْطَوْا مِنْهُ ) ظَاهِرُهُ
وَلَوْ أَغْنِيَاءَ وَهُوَ مَا نَصَّ عَلَيْهِ ابْنُ رُشْدٍ
وَاللَّخْمِيُّ فَقَدْ أَجَابَ سَيِّدِي مُحَمَّدٌ الصَّالِحُ بْنُ
سُلَيْمٍ الْأَوْجَلِيُّ حِينَ سُئِلَ عَنْ إعْطَاءِ الزَّكَاةِ
لِلْعَالِمِ الْغَنِيِّ وَالْقَاضِي وَالْمُدَرِّسِ وَمَنْ فِي مَعْنَاهُمْ
مِمَّنْ نَفْعُهُ عَامٌّ لِلْمُسْلِمِينَ بِمَا نَصُّهُ : الْحَمْدُ
لِلَّهِ يَجُوزُ إعْطَاءُ الزَّكَاةِ لِلْقَارِئِ وَالْعَالِمِ
وَالْمُعَلِّمِ وَمَنْ فِيهِ مَنْفَعَةٌ لِلْمُسْلِمِينَ وَلَوْ كَانُوا
أَغْنِيَاءَ لِعُمُومِ نَفْعِهِمْ وَلِبَقَاءِ الدَّيْنِ كَمَا نَصَّ عَلَى
جَوَازِهَا ابْنُ رُشْدٍ وَاللَّخْمِيُّ وَقَدْ عَدَّهُمْ اللَّهُ
سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي الْأَصْنَافِ الثَّمَانِيَةِ الَّتِي تُعْطَى
لَهُمْ الزَّكَاةُ حَيْثُ قَالَ { وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ } يَعْنِي :
الْمُجَاهِدَ لِإِعْلَاءِ كَلِمَةِ اللَّهِ ، وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِعُمُومِ
نَفْعِهِمْ لِلْمُسْلِمِينَ فَيُعْطَى الْمُجَاهِدُ وَلَوْ كَانَ غَنِيًّا
كَمَا ذَكَرْنَاهُ فِي عُمُومِ النَّفْعِ ، وَفِي
هَذَا الْمَعْنَى الْعَالِمُ وَالْقَارِئُ وَالْمُعَلِّمُ
وَالْمُؤَذِّنُونَ ؛ لِأَنَّ فِي ذَلِكَ بَقَاءَ الْإِسْلَامِ وَشُهْرَتَهُ
وَتَعْظِيمَهُ وَإِرَاحَةَ الْقُلُوبِ عَلَيْهِ فَيَنْخَرِطُ
ذَلِكَ فِي سِلْكِ قَوْله تَعَالَى { وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ } قَالَهُ
مُحَمَّدٌ الصَّالِحُ بْنُ سُلَيْمٍ الْأَوْجَلِيُّ وَقَالَ اللَّخْمِيُّ :
الْعُلَمَاءُ أَوْلَى بِالزَّكَاةِ وَلَوْ كَانُوا أَغْنِيَاءَ ذَكَرَهُ
الشَّيْخُ مُحَمَّدٌ الْفَاسِيُّ فِي حَاشِيَتِهِ عَلَى الْمُخْتَصَرِ
قَالَ شَيْخُنَا السَّيِّدُ مُحَمَّدٌ : هَذَا كُلُّهُ مَا لَمْ يَكُنْ
لَهُمْ رَاتِبٌ فِي بَيْتِ الْمَالِ .
وَفِي أَسْئِلَةِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَّامٍ لِمُحَمَّدِ بْنِ
سَحْنُونَ أَنَّ الزَّكَاةَ تَجُوزُ لِلْعُلَمَاءِ الْفُقَرَاءِ وَهِيَ
رِوَايَةُ ابْنِ وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ ا هـ .
أَيْ : فَقَيَّدَ بِالْفُقَرَاءِ وَرَجَّحَهُ بَعْضُ شُيُوخِنَا فَانْظُرْهُ
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير – (ج 5 / ص 49)
( وَإِنَّمَا
تُدْفَعُ لَحُرٍّ مُسْلِمٍ فَقِيرٍ ) غَيْرِ هَاشِمِيٍّ فَتُدْفَعُ
لِمَالِكِ نِصَابٍ لَا يَكْفِيهِ عَامَهُ فَأَوْلَى مَنْ لَا يَمْلِكُهُ
لَا لِعَامِلٍ عَلَيْهَا وَمُؤَلَّفٍ قَلْبُهُ وَلَا فِي الرِّقَابِ وَلَا
لِغَارِمٍ وَمُجَاهِدٍ وَغَرِيبٍ يَتَوَصَّلُ بِهَا لِبَلَدِهِ بَلْ
بِوَصْفِ الْفَقْرِ وَجَازَ دَفْعُهَا لِأَقَارِبِهِ الَّذِينَ لَا
تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُمْ وَلِلزَّوْجَةِ دَفْعُهَا لِزَوْجِهَا الْفَقِيرِ بِخِلَافِ الْعَكْسِ
مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل – (ج 6 / ص 374)
( وإنما تدفع لحر مسلم فقير ) ش : ختم الباب ببيان مصرف زكاة الفطر ، فقال : وإنما تدفع لحر مسلم فقير يعني أنه يشترط فيمن تدفع له زكاة الفطر ثلاثة شروط : ( الأول ) الحرية ، ( والثاني ) الإسلام ، ( والثالث ) الفقر ولا خلاف في ذلك عندنا
فلا تدفع لعبد ولا لمن فيه شائبة ولا لكافر ولا لغني ، قال في المدونة :
ولا يعطاها أهل الذمة ولا العبد ، قال أبو الحسن : يريد : ولا الأغنياء فإن
أعطاها من لا يجوز له أخذها عالما بذلك لم يجزه ولا ضمان عليهم ، وإن لم
يعلم نظر فإن كانت قائمة بأيديهم استرجعها ، وإن أكلوها وصانوا بها أموالهم
ضمنوها ، وإن هلكت بسبب من الله نظر فإن غروا ضمنوا ، وإن لم يغروا لم
يضمنوا ، انتهى
Delapan Golongan Yang Berhak Menerima Zakat[1]- 1. Fuqoro` (orang-orang faqir)
- Orang yang tidak mempunyai harta dan pekerjaan.
- Orang yang mempunyai harta namun tidak mempunyai pekerjaan. Dan harta yang dimiliki tidak cukup untuk memenuhi separuh kebutuhan pokoknya selama umumnya usia manusia (60 tahun).
- Orang yang mempunyai pekerjaan yang halal dan layak, namun tidak mempunyai harta. Dan hasil dari pekerjaan yang dimiliki tidak cukup untuk memenuhi separuh kebutuhan pokok setiap harinya.
- Orang yang mempunyai harta serta pekerjaan yang halal dan layak namun kedua-duanya tidak bisa mencukupi separuh kebutuhan tiap harinya.
- Orang mempunyai harta dan pekerjaan, atau harta yang bisa mencukupi kebutuhan pokoknya selama umumnya usia manusia, namun harta dan pekerjaan tersebut haram menurut agama.
Kebutuhan yang diperhitungkan adalah kebutuhan selama umumnya usia manusia (60 tahun) apabila hanya mempunyai harta. Apabila hanya mempunyai pekerjaan saja atau mempunyai pekerjaan dan harta, maka yang diperhitungkan adalah kebutuhan setiap harinya. ketentuan ini berlaku untuk fakir maupun miskin.
- 2. Masakin (orang-orang miskin)
Perbedaan yang paling prinsip antara faqir dan miskin adalah, nilai harta atau penghasilannya faqir tidak sampai separo dari yang diperlukan, sedangkan miskin mempunyai harta atau penghasilan yang tidak mencukupi, namun jumlahnya lebih dari separo yang diperlukan. Dan jika harta atau penghasilannya cukup atau lebih dari cukup, maka termasuk kaya.
Catatan:
@ Standar “tidak cukup” dalam keterangan di atas adalah menggunakan standar ekonomi sedang (tidak mewah dan tidak ngirit).
- 3. ‘Amil Zakat
‘Amil meliputi pendataan zakat, penarikan, penghitungan, pembagi zakat dan lain-lain. Sedangkan jumlah zakat yang diberikan pada ‘Amil disesuaikan dengan pekerjaan yang dilakukan, alias memakai standar ujroh mitsil (ongkos standar). Mengingat begitu pentingnya peranan ‘Amil zakat, maka ‘Amil zakat harus ahli syahadah yakni harus islam, laki-laki, merdeka, mukallaf, adil, bisa mendengar, bisa melihat, mengerti permasalahan zakat (faqih) serta bukan dari Bani Hasyim atau Bani Muthollib atau budak yang dimerdekakan mereka. Akan tetapi boleh menjadikan orang kafir sebagai tukang takar, tukang angkat atau penjaga harta zakat yang setatusnya sebagai buruh dan dibayar dari bagiannya ‘amil.
Catatan:
Amil (panitia penerimaan zakat fitrah) yang biasa dibentuk oleh masyarakat/ormas disekolah-sekolah, masjid dan lain-lain, bukanlah amil syar’i, karena mereka tidak dibentuk oleh pemerintah, akan tetapi status mereka adalah wakil dari muzakki. Sehingga mereka tidak dapat bagian zakat atas nama Amil.
- 4. Muallaf
- Orang yang baru masuk Islam dan Imannya belum kuat.
- Orang yang baru masuk Islam dan Imannya sudah kuat dan mempunyai pengaruh di kalangan kaumnya. Dengan memberi zakat kepadanya, diharapkan kaumnya yang masih kafir mau masuk islam.
Untuk dua golongan muallaf di atas, boleh diberi zakat secara mutlak (Baik laki-laki atau perempuan, kaya ataupun miskin, baik kaum muslimin membutuhkan mereka ataupun tidak, yang membagi zakat adalah Imam ataupun pemilik harta sendiri)
- Orang yang baru masuk Islam dan Imannya sudah kuat yang melindungi kaum muslimin dari gangguan dan keburukan orang-orang kafir atau golongan anti zakat.
Dua golongan muallaf terakhir, berhak mendapat zakat dengan ketentuan sebagai berikut:
@ Yang memberi/membagi zakat imam (kepala negara), bukan pemilik harta.
@ Muallaf nya laki-laki.
@ Ada kepentingan. Artinya, biaya untuk melindungi kaum muslimin dan biaya memerangi kaum anti zakat lebih besar dibanding zakat yang diberikan.
Golongan muallaf berhak mendapat zakat dengan syarat Islam. Oleh sebab itu, membujuk non muslim agar masuk Islam dengan menggunakan harta zakat tidak diperbolehkan.
- 5. Budak Mukatab
@ Islam
@ Tidak mempunyai biaya untuk menebus dirinya.
@ Sahnya akad akad kitabah yang dilakukan.
@ Status dari pemberi zakat bukan sayidnya budak mukatab.
@ Akad kitabah untuk memerdekakan secara keseluruhan (total), bukan sebagiannya saja.
Maksud dari “mukatab berhak mendapat zakat” adalah untuk membantu melunasi tanggungannnya agar ia bisa merdeka.
- 6. Ghorim (Orang yang Mempunyai Hutang).
- Orang yang berhutang untuk mendamaikan dua orang/kelompok atau lebih yang sedang bertikai. Orang yang berhutang untuk mendamaikan berhak mendapat zakat apabila benda atau materi yang digunakan untuk sarana islah diperoleh secara hutang dan saat pembagian zakat tanggungan hutang belum lunas.
- Orang yang berhutang untuk kemaslahatan dirinya sendiri atau keluarganya meskipun kemudian dialokasikan untuk kemaksiatan. Apabila berhutang dengan maksud digunakan untuk diri sendiri atau keluarga, dan bersifat sunnah atau mubah seperti halnya untuk biaya hidup atau pendidikan, maka berhak mendapat zakat, meskipun kemudian dialokasikan untuk kemaksiatan.
- Orang yang berhutang untuk kemaksiatan, akan tetapi digunakan untuk sesuatu yang mubah, ataupun tetap digunakan untuk kemaksiatan, namun kemudian bertaubat dengan taubat nasuha.
- Orang berhutang untuk kemaslahatan umum ataukepentingan orang islam. Seperti, berhutang untuk membangun masjid, madrasah, jembatan dan lain-lain.
- 7. Sabilillah
- 8. Ibnu Sabil (musafir)
- 1. Tidak maksiat.
- Butuh biaya.
Catatan:
Jumlah zakat yang diberikan kepada para ibnu sabil tidak sama, setiap ibnu sabil diberi harta zakat yang cukup digunakan bekal untuk sampai tujuan atau tempat dimana hartanya berada.
wallahu a'lam
Tidak ada komentar:
Posting Komentar