Rabu, 03 September 2014

SEPUTAR HADITS MENGGUNAKAN TONGKAT

SEPUTAR HADITS MENGGUNAKAN TONGKAT


من بلغ الأربعين ولم يمسك العصا فقد عصى
Barangsiapa yang telah mencapai umur empatpuluh tahun namun tidak menggunakan tongkat,maka ia berdosa.

Dalam kitab Kasyful Khofa disebutkan
Al-Qoory menyebutkan bahwa kalimat التوكؤ على العصا من سنة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام (bertumpu pada tongkat adalah sebagian yang dikerjakan para nabi) adalah kalimat yang mempunyai ma'na yang baik,namun tidak jelas asal yang shorih.
sedangkan hadits من بلغ الأربعين ولم يمسك العصا فقد عصى tidak ditemukan asalnya.

Ibnu hajar al-haetamy berkata : Ibnu 'Adiy meriwayatkan dari Ibnu Abbas ,ibnu abbas berkata : " bertumpu menggunakan tongkat adalah sebagian dari akhlaq para nabi,dan Nabi Muhammad SAW menggunakannya.
Al-Bazzar dan Al-Thobrony mentakhrij seuah hadits dengan sanad yang dho'if,yaitu إن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم
Ibnu majah mentakhrij hadits dari aby umamah :
خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم متوكئا على عصاه
Rosululloh keluar menemui kami dengan bertumpu/berjalan menggunakan tongkat.

Adapun hadits
من خرج في سفر ومعه عصا وارى فيه الله بكل سبع ضار ومن بلغ أربعين سنة عدله ذلك من الكبر والعجب
menurut ibnu hajar al-maki yang ditukil dari Imam suyuthy "Hadits ini lemah"
1025 - التوكؤ على العصا من سنة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
قال القاري كلام صحيح وليس له أصل صريح وإنما يستفاد من قوله تعالى { وما تلك بيمينك يا موسى } ومن فعل نبينا صلى الله عليه و سلم في بعض الأحيان كما بينه في رسالة قال وأما حديث من بلغ الأربعين ولم يمسك العصا فقد عصى فليس له أصل انتهى
وقال ابن حجر الهيثمي روى ابن عدي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال التوكؤ على العصا من أخلاق الأنبياء وكان صلى الله عليه و سلم يتوكأ عليها
ورواه الديلمي بسند عن أنس رفعه حديث حمل العصا علامة المؤمن وسنة الأنبياء وروي أيضا كانت للأنبياء كلهم مخصرة يختصرون بها تواضع لله عز و جل
وأخرج البزار والطبراني بسند ضعيف حديث : إن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم
وأخرج ابن ماجه عن أبي أمامة : خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم متوكئا على عصاه . انتهى
وأما حديث : من خرج في سفر ومعه عصا وارى فيه الله بكل سبع ضار ومن بلغ أربعين سنة عدله ذلك من الكبر والعجب ( 1 ) . فقد قال فيه ابن حجر المكي في فتاواه نقلا عن السيوطي أنه موضوع
http://islamport.com/d/1/krj/1/75/815.html
seperti disampaikan diatas keterangan-keterangan yang telah disampaikan oleh para imam muhaddits, secara ma'na kalimat tsb baik
أما المقصود من هذا الحديث الشريف هو أنه من بلغ عمر الأربعين عاما يجب عليه التهيؤ للسفر،سفر الآخرة،لأنه قد عاش وجرب كل ملذات الدنيا في الأعوام السابقة،فعليه الآن بالتهيؤ للسفر والا كان غافلا.وقد ورد في الحديث النبوي الشريف:إن الرجل إذا بلغ الأربعين فلم يفلح بالتوبة،فإن الشيطان يمسح وجهه ويقول:بأبي وأمي وجه لا يفلح أبدا ولقد سجلت اسمك في جندي.
**السيد بحر العلوم**
https://www.facebook.com/amalmostad3afine/posts/198617206967068
Adapun yang dimaksud hadits tsb adalah : bahwa seseorang yang telah menginjak usia 40 tahun,wajib mempersiapkan diri membuat dan menyiapkan perbekalan untuk menjalani perjalanan,Dan yang dimaksud dgn perjalanan disini adalah perjalanan menuju akhirat.
Jika pada usia tsb masih belum mempersiapkan bekal untuk akhirat,maka ia termasuk orang yang lalai.

wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Qonun Asasi Nahdlatul 'Ulama

  MUQODDIMAH_QONUN_ASASI_NU (Pendahuluan Fondasi Dasar Jam'iyyah NU)   Jam'iyyah Nahdhotul 'Ulama' mempunyai garis...