Selasa, 05 Agustus 2014

Behind The Scene

اللحمد لله الذي فضل بني ادم بالعلم والعمل علي جميع العالم ، والصلاة والسلام علي سيدنا محمد سيد العرب والعجم وعلي اله واصحابه ينابيع العلوم والحكم


ان اكرمكم عند الله اتقاكم...ان اكرمكم عند الله اتقاكم...


Surat Al-Hajj : 11

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ

Artinya : Dan sebagian manusia ada yang menyembah allah atas keraguan.jika ia menemukan kebaikan dalam ibadahnya/
agama maka ia merasa tenteram.Dan jika ia mengalami cobaan maka ia kembali lagi menjadi kufur,merugilah ia di dunia dan diakhirat,yang demikian adalah kerugian yang nyata".
===============================================
Jika dilihat dari sisi beruntung dan merugi baik secara materi dan agama,maka perjalanan kehidupan manasia terbagi atas 4 macam ,yang kesemuanya dapat menjadi i'tibar bagi orang-orang yang dibukakan mata hatinya.
1. Beruntung di dunia , beruntung diakhirat
2. Beruntung didunia , Merugi di akhirat
3. Merugi didunia , beruntung diakhirat
4. Merugi didunia , merugi pula di akhirat

kita berikan contoh dan gambarannya sbg berikut

1. Beruntung di dunia , beruntung diakhirat
((ketika hidup didunia ia dikaruniai materi yang cukup,ilmu yang cukup dan dengan keduanya ia bisa beramal dan mendekatkan diri kpd Allah,hingga diakhirat ia mendapat balasan syurga))
@ udah ganteng/cantik,kaya lagi,berilmu agama lagi,mengamalkan ilmunya lagi......mantep!!!

2. Beruntung didunia , Merugi di akhirat
((ketika di dunia ia hidup berkecukupan secara materi namun tidak pernah mau melaksanakan perintah Allah,bahkan dgn sebab materinya ia menuruti hawa nafsunya,hingga ketika ia wafat, Dan diakhirat allah akan mengadzabnya))
@ganteng/cantik,kaya tapi ga mau beribadah

3. Merugi didunia , beruntung diakhirat
((Mungkin secara materi ia hidup pas-pasan,bahkan sering kekurangan,namun kekurangan materi dan keduniawian tidak menyurutkan ibadahnya kepada Allah,bahkan ia menjadi sgt taat dan selalu bersyukur,diakhirat allah telah menyediakan balasannya berupa syurga))
@orangnya sederhana,kehidupan pas-pasan,namun taat beribadah

4. Merugi didunia , merugi pula di akhirat
((macam kehidupan keempat ini yang menjadi contoh ayat 11 surat al-hajj diatas
kehidupan didunianya sangat memperihatinkan tapi yang lbh parah ia tidak mau beribadah apalagi bersyukur ,diakhiratpun Allah memasukkannya kedalam siksaNya, Na'udzu billah !))
@golongan ini paling parah,udah miskin,jelek,bau lagi,banyak laga nya....udah gitu ga pernah mau sholat lagi...........

referensi :

- Tafsir Ibnu Katsir n asbab nuzulnya

قال مجاهد ، وقتادة ، وغيرهما : ( على حرف ) : على شك .

وقال غيرهم : على طرف . ومنه حرف الجبل ، أي : طرفه ، أي : دخل في الدين على طرف ، فإن وجد ما يحبه استقر ، وإلا انشمر .

وقال البخاري : حدثنا إبراهيم بن الحارث ، حدثنا يحيى بن أبي بكير ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ) قال : كان الرجل يقدم المدينة ، فإن ولدت امرأته غلاما ، ونتجت خيله ، قال : هذا دين صالح . وإن لم تلد امرأته ، ولم تنتج خيله قال : هذا دين سوء .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن أشعث بن إسحاق القمي ، عن جعفر بن أبي المغيرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كان ناس من الأعراب يأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيسلمون ، فإذا رجعوا إلى بلادهم ، فإن وجدوا عام غيث وعام خصب وعام ولاد حسن ، قالوا : " إن ديننا هذا لصالح ، فتمسكوا به " . وإن وجدوا عام جدوبة وعام ولاد سوء وعام قحط ، قالوا : " ما في ديننا هذا خير " . فأنزل الله على نبيه : ( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه ) .

وقال العوفي ، عن ابن عباس : كان أحدهم إذا قدم المدينة ، وهي أرض وبيئة ، فإن صح بها جسمه ، ونتجت فرسه مهرا حسنا ، وولدت امرأته غلاما رضي به واطمأن إليه ، وقال : " ما أصبت منذ كنت على ديني هذا إلا خيرا " . وإن أصابته فتنة - والفتنة : البلاء - أي : وإن أصابه وجع المدينة ، [ ص: 401 ] وولدت امرأته جارية ، وتأخرت عنه الصدقة ، أتاه الشيطان فقال : والله ما أصبت منذ كنت على دينك هذا إلا شرا . وذلك الفتنة .

وهكذا ذكر قتادة ، والضحاك ، وابن جريج ، وغير واحد من السلف ، في تفسير هذه الآية .

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : هو المنافق ، إن صلحت له دنياه أقام على العبادة ، وإن فسدت عليه دنياه وتغيرت ، انقلب فلا يقيم على العبادة إلا لما صلح من دنياه ، فإن أصابته فتنة أو شدة أو اختبار أو ضيق ، ترك دينه ورجع إلى الكفر .

وقال مجاهد في قوله : ( انقلب على وجهه ) أي : ارتد كافرا .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1198&idto=1198&bk_no=49&ID=1222

- Tafsir thobary
عني جلّ ذكره بقوله ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ) أعرابا كانوا يقدمون على رسول الله صلى الله عليه وسلم، مهاجرين من باديتهم، فإن نالوا رخاء من عيش بعد الهجرة والدخول في الإسلام أقاموا على الإسلام، وإلا ارتدّوا على أعقابهم، فقال الله ( ومن الناس من يعبد الله ) على شك، ( فإن أصابه خير اطمأن به ) وهو السعة من العيش وما يشبهه من أسباب الدنيا اطمأنّ به يقول: استقرّ بالإسلام وثبت عليه ( وإن أصابته فتنة ) وهو الضيق بالعيش وما يشبهه من أسباب الدنيا( انقلب على وجهه ) يقول: ارتدّ فانقلب على وجهه الذي كان عليه من الكفر بالله.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ) ... إلى قوله ( انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ ) قال: الفتنة البلاء، كان أحدهم إذا قدم المدينة وهي أرض وبيئة، فإن صحّ بها جسمه ، ونُتِجت فرسه مُهرا حسنا، وولدت امرأته غلاما رضي به واطمأنّ إليه وقال: ما أصبت منذ كنت على ديني هذا إلا خيرا ، وإن أصابه وجع المدينة ، وولدت امرأته &; 18-576 &; جارية وتأخرت عنه الصدقة، أتاه الشيطان فقال: والله ما أصبت منذ كنت على دينك هذا إلا شرّا، وذلك الفتنة.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، قال: ثنا عنبسة، عن أبي بكر، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن القاسم بن أبي بَزَّة، عن مجاهد في قول الله ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ ) قال: على شكّ.
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura22-aya11.html

- Tafsir Jalalain dan Tafsir Al-Maisir

تفسير الجلالين

«ومن الناس من يعبد الله على حرف» أي شك في عبادته، شبه بالحالِّ على حرف جبل في عدم ثباته «فإن أصابه خير» صحة وسلامة في نفسه وماله «اطمأن به وإن أصابته فتنة» محنة وسقم في نفسه وماله «انقلب على وجهه» أي رجع إلى الكفر «خسر الدنيا» بفوات ما أمله منها «والآخرة» بالكفر «ذلك هو الخسران المبين» البيِّن.

تفسير الميسر

ومن الناس مَن يدخل في الإسلام على ضعف وشكٍّ، فيعبد الله على تردده، كالذي يقف على طرف جبل أو حائط لا يتماسك في وقفته، ويربط إيمانه بدنياه، فإن عاش في صحة وسَعَة استمر على عبادته، وإن حصل له ابتلاء بمكروه وشدة عزا شؤم ذلك إلى دينه، فرجع عنه كمن ينقلب على وجهه بعد استقامة، فهو بذلك قد خسر الدنيا؛ إذ لا يغيِّر كفرُه ما قُدِّر له في دنياه، وخسر الآخرة بدخوله النار، وذلك خسران بيِّن واضح. يعبد ذلك الخاسر من دون الله ما لا يضره إن تركه، ولا ينفعه إذا عبده، ذلك هو الضلال البعيد عن الحق. يدعو مَن ضررُه المحقق أقرب من نفعه، قبح ذلك المعبود نصيرًا، وقبح عشيرًا.
http://quran.v22v.net/tafseer-2606-22.html

===========================================================
.اللهم انا نستحفظك و نستودعك ادياننا و ابداننا وانفسنا واهلنا واموالنا وكل شيئ اعطيتنا برحمتك يا ارحم الراحمين
Ya Allah,kami mohon perlindunganMU,kami titipkan padaMU agama kami,badan kami,jiwa raga kami,ahli kami,harta kami dan setiap segala perkara yang telah engkau berikan pada kami , wahai dzat yang paling penyayang dari para penyayang ,  amin

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Qonun Asasi Nahdlatul 'Ulama

  MUQODDIMAH_QONUN_ASASI_NU (Pendahuluan Fondasi Dasar Jam'iyyah NU)   Jam'iyyah Nahdhotul 'Ulama' mempunyai garis...