Sabtu, 02 Januari 2016

Dalil Penggunaan Kalimat "Ammaa Ba'du"


Dalil Penggunaan Kalimat "Ammaa Ba'du (اما بعد)"  Dalam Khutbah Atau Pitutur









باب في " أما بعد " في الخطب

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن أبي حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم فقال أما بعد

الحاشية رقم: 1( فقال أما بعد ) : مبني على الضم لأنه من الظروف المقطوعة عن الإضافة .
وقد ثبت استعمال هذه الكلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخطب في كثير من الأحاديث ، فينبغي للخطباء أن يستعملوها تأسيا واتباعا .
قال المنذري : وأخرجه مسلم في أثناء الحديث الطويل في فضائل أهل البيت

Di riwayatkan sahabat Zaid Bin Arqom RA : Bahwa Nabi SAW memberikan khuthbah/mituturi para sahabat, beliau SAW mengucapkan "Ammaa Ba'du (اما بعد)".

Dari sisi fan Ilmu Nahwu kalimat "Ammaa Ba'du (اما بعد)" di mabnikan atas dhomah, karena lafazd "بعد " adalah zhorof yang di putuskan dari *idhofat (harokat dhomah pengganti dari mudhof ilaih yang dibuang).

Berdasarkan hadits di atas, maka **sunah bagi orang yang melaksanakan khuthbah atau pitutur mengucapkan "Ammaa Ba'du (اما بعد)" atas dasar itba' kepada Nabi SAW.

sumber : 'Aunu Al-ma'bud
____________________


Keterangan tambahan:

Kata “أَمَّا بَعْدُ”  bisa juga diungkapkan dengan: “وَبَعْدُ” . Keduanya bermakna sama. Sering diartikan dengan: “adapun selanjutnya”.
Kalimat ini disebut “فَصْلُ الخِطَابِ” (kalimat pemisah). Digunakan untuk memisahkan muqadimah dengan isi dan tema khotbah.

Dan orang yang pertama kali mengucapkan "Ammaa Ba'du" adalah Nabi Dawud AS, sebagaimana hadits yang di riwayatkan Abi Musa dalam kitab Al-Awaa_il karya Imam Thobroni:

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيُّ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بِلالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ : دَاوُدُ النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلامُ . وَهُوَ فَصْلُ الْخِطَابِ " .
https://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=473&pid=279785&hid=40


* Lihat I'aanatu Al-thoolibin jilid 1 : 7

قوله وبعد : اي وبعد ما تقدم من البسملة والحمدلة والتشهد والصلاة والسلام علي النبي صعلم واله واصحابه.

** Sunah : Dalam kalimat (فينبغي  ) Artinya seyogyanya,selayaknya,sepantasnya,sepatutnya di maknai SUNNAH, karena Wajh Inbigho-mashdar dari lafafz INBAGHO YANBAGHI INBIGHOAN seperti di terangkan dalam kitab Sulamul Munauroq, mempunyai ma'na SUNAH diantaranya, terlebih perbuatan tersebut dicontohkan oleh Nabi SAW.

(قوله ينبغى) اي يجب كفاية أو يستحب اهـ القويسنى وفى كلام بعضهم أن لفظة ينبغى حقيقة في الاستحباب مجاز في الوجوب اهـ الحاشية

http://arh789.blogspot.co.id/2014/08/kitab-sulamul-munawaroq.html

Wallohu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Qonun Asasi Nahdlatul 'Ulama

  MUQODDIMAH_QONUN_ASASI_NU (Pendahuluan Fondasi Dasar Jam'iyyah NU)   Jam'iyyah Nahdhotul 'Ulama' mempunyai garis...