Senin, 11 Juli 2016

HUKUM MENCIUM KAKI ORANGTUA DAN GURU (HARAM vs SUNAH)

Perhatikan Ibaroh dan perbedaan motifnya.

~ Haram 

Sulam al-Tawfiq : 11


و القسم الثانى اﻷفعال كسجود لصنم او شمس او مخلوق آخر

Adapun murtad bagian yang kedua ialah murtad pekerjaan seperti sujud kepada berhala atau matahari atau makhluq yang lain.

Imam Nawawi dalam Al-Majmu' Syarah Muhadzab (2/79) menyatakan :

وأما ما يفعله عوام الفقراء وشبههم من سجودهم بين يدي المشايخ - وربما كانوا محدثين - فهو حرام بإجماع المسلمين وسواء في ذلك كان متطهرا أو غيره وسواء استقبل القبلة أم لا وقد يتخيل كثير منهم أن ذلك تواضع وكسر للنفس وهذا خطأ فاحش وغباوة ظاهرة فكيف تكسر النفوس أو تتقرب إلى الله تعالى بما حرمه ؟ وربما اغتر بعضهم بقوله تعالى : { ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا } والآية منسوخة أو متأولة كما هو معروف في كتب العلماء . وسئل الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله عن هذا السجود الذي قدمناه فقال : هو من عظائم الذنوب ونخشى أن يكون كفرا .

PENTING

(فالكفر ان يقصد السجود للمخلوق والحرام ان يقصده الله تعالى معظما به ذلك المخلوق من غير ان يقصده به او لا يكون له قصد)

~ Sunah

حاشية الجمل - (ج 5 / ص 184)
وتقبيل نحو الرأس أو يد أو رجل كذلك ويندب ذلك لنحو علم أو صلاح أو شرف أو ولادة أو نسب أو ولاية مصحوبة بصيانة قال ابن عبد السلام أو لمن يرجى خيره أو يخاف من شره ولو كافرا خشي منه ضررا لا يحتمل عادة ويكون على جهة البر والإكرام لا الرياء والإعظام

بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص 59
(مسألة: ي): مذهبنا أن السجود في غير الصلاة مندوب لقراءة آية السجدة للتالي والسامع، ولمن حدثت له نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة شكراً لله تعالى، ولا يجوز السجود لغير ذلك، سواء كان لله فيحرم أو لغيره فيكفر، هذا إن سجد بقصد العبادة، فلو وضع رأسه على الأرض تذللاً واستكانة بلا نيته لم يحرم إذ لا يسمى سجوداً

~ Makruh (kalau begini)

الآداب الشرعية والمنح المرعية - محمد بن مفلح بن محمد المقدسي
الجزء الثاني
فصل في سنة المصافحة بين الرجال والنساء وما قيل في التقبيل والمعانقة
وأما السجود إكراما وإعظاما فلا يجوز كما دلت عليه الأخبار المشهورة .
وأما تقبيل الأرض فقال صاحب النظم : يكره كراهة شديدة ; لأنه يشبه السجود لكنه ليس بسجود لأن السجود الشرعي وضع الجبهة بالأرض على طهارة لله تعالى وحده إلى جهة مخصوصة ، وهذا إنما يصيب [ ص: 261 ] الأرض منه فمه وذلك لا يجزئ في السجود انتهى كلامه وهذا لا يفعل غالبا إلا للدنيا.

Wallahu a'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Qonun Asasi Nahdlatul 'Ulama

  MUQODDIMAH_QONUN_ASASI_NU (Pendahuluan Fondasi Dasar Jam'iyyah NU)   Jam'iyyah Nahdhotul 'Ulama' mempunyai garis...